كسب ثقة الآخرين غاية تدرك

القاهرة - من ندى الشلقاني
التعامل مع الآخرين فن يجب إتقانه

يحتار الكثير من الأشخاص في اختيار الطريقة الصحيحة للتعامل مع الآخرين، فالأمر بات بالغ الصعوبة نظرا لتغير سلوكيات البشر وأخلاقياتهم، واختلاط الكذب بالصدق والوفاء بالخيانة والحب بالكراهية. والتواصل مع الآخرين في حد ذاته يحتمل إعادة التفكير فيه بعمق، لأن التعامل بشكل عام سواء بين الأصدقاء أو الأزواج أو الأقارب أو الزملاء يحتاج إلى أسس للوصول إلى علاقات ناجحة ودون أية مشاكل .

ويقول د. تامر جمال خبير الاستشارات النفسية في هذا الشأن "إن التعامل مع الآخرين فن، يجب إتقانه والتعرف على أدواته ووسائله وأساليبه، فمن أهم الأساليب التي تفتح قلوب الآخرين الابتسامة في وجه كل من تراه، كما أن إبداء مساعدة الآخرين من أكثر ما يقرب المرء من غيره، فالتعاون من السلوكيات التي تجمع الأشخاص مع بعضهم البعض، وهو لا يقتصر على الزملاء في العمل بل يشمل الأزواج أيضا، فالرجل الذي يساعد زوجته في شؤون المنزل يكون قريبا جدا من قلبها أكثر من الرجال الذين يتعاملون بشكل أناني مع زوجاتهم".

ويضيف د. تامر إن توجيه النقد البناء لأصدقائك من أكثر ما يكسبك ثقة من حولك، فعند توجيه النقد والنصح للأصدقاء بطريقة يشوبها الخوف والقلق على الصديق يشعر هذا الصديق بمدى نقاء من ينصحه وحبه وإخلاصه له، وبالتالي يحدث تقارب بشكل كبير بين الشخصين".

ويشرح "الغريب في هذا الأمر أن الأزواج لا تنفع بينهم هذه الطريقة، فدائما يعتبر الزوج أو الزوجة كلام الطرف الآخر انتقادا مباشرا لتصرفاته ويفسرها على أنها تقليل دائم من شأنه، كما يرفضون النقد رفضا كليا".(وكالة الصحافة العربية)