السهر يفقد الطفل شهيته والاستيقاظ مبكرا يفتحها

القاهرة - تعاني الكثير من الأمهات من فقدان أطفالهن لشهيتهم، فطوال اليوم تظل الأم تلاحق طفلها من أجل أن يأكل، ومع ذلك يرفض باستمراره، وهذه المشكلة تؤرق كل أم وتثير قلقها على صحة طفلها.

ويقدم د. جمال شفيق أحمد رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال بجامعة عين شمس، عدة نصائح تتبعها الأمهات عن كيفية التعامل الصحيح مع شهية اطفالهن لتتحسن إلى الافضل، بقوله "هناك خطأ كبير تقع فيه كل الأمهات وهو إجبار الطفل على تناول الطعام غصبا عنه وهو ما يفقده الشهية، فمن الضرورى أن تعلم الأم أن كل طفل له شهية تختلف عن غيره، لذلك يجب تركه إلى أن يطلب الطعام بنفسه، ومن ثم من الأفضل أن تسأل الأم طفلها عما يريد أن يأكل أو أن تخيره بين أكثر من صنف وتتركه يختار".

ويشرح "كذلك أن طبيعة الطقس تؤثر على شهية الطفل، لذلك من الضرورى مراعاة هذه النقطة، وأيضاً الابتعاد عن وضع الطعام أمام طفل وهو يلعب أو منشغل بالكومبيوتر لأنه سوف يترك الطعام من أجل ما اللعب".

كا ينصح الامهات بالاهتمام بشكل الطعام والطريقة التى يقدم لأنها من أهم الأسباب التي تفتح شهية الطفل على الطعام، والابتعاد عن السهر لأن الطفل عندما يسهر يصحو متأخرا فتكون شهيته مفقودة، لذلك فإيقاظ الطفل مبكرا أحد أسباب فتح الشهية.(وكالة اصحافة العربية )