السير الذاتية تستحوذ على باقة رمضان الدرامية

القاهرة ـ من رانيا أيمن
ماذا ستضيف مسلسلات السير للمشاهد العربي؟

وسط الاستعدادات المبكره لدراما رمضان المقبل يتم التحضير لعدد كبير من مسلسلات السير الذاتية، لتحتل بذلك حياة شخصيات سياسية وفنية علماء الجزء الأكبر من الخريطة الرمضانية المقبلة ؛ وعلى الرغم من كل المشاكل التي تواجه هذا النوع من الدراما من دعاوى قضائية وتكلفة انتاجية ضخمة، إلا أن هناك إقبال غير مبرر من الفنانين والمنتجين على صناعة مثل هذه المسلسلات.

ولعل أول هذه المسلسلات مسلسل الفنان أحمد أدم والذي يجسد من خلاله شخصية العالم المصري الدكتورمصطفى محمود صاحب برنامج "العلم والإيمان".

وأكد أدم أنه سيبدأ في تصوير المسلسل أواخر العام الحالي فور انتهاء الكاتب وليد سيف من السيناريو الذي مازال في مرحلة الكتابة.

ويقوم حاليا بعمل بروفات على الشخصية، كما يحاول التوصل لمكياج خاص يقرب الشبه بينهما، بالإضافة إلى التدرب على طريقة أدائه وحديثه.

وتدور أحداث المسلسل حول السيرة الذاتية للعالم والكاتب مصطفى محمود، ويتطرق لكافة تفاصيل حياته من الإلحاد والعزف لراقصة وحتى التصوف.

وسيركز المسلسل على الفترة التي تألق فيها العالم مصطفى محمود، والتي بدأت بعد تخرجه في كلية الطب وهو في الثلاثين من عمره وحتى سن الستين، بالإضافة إلى نشأته ووفاته.

وأكد أحمد أدم أنه سيسعي لتقديم الشخصية كماهي، ولن يقوم بإبداء رأيه هو أو المؤلف في الأحداث على أن يتم عرضه في رمضان المقبل.

فريد شوقي وهدي سلطان

قررت المنتجة ناهد فريد شوقي اخراج المسلسل الذي سبق وأن أعلنت عنه أكثر من مرة إلى النور في رمضان المقبل، حيث تقوم حاليا بعمل تحضيرات مكثفة للمسلسل الذي يرصد حياة والديها الفنانة الراحلة هدى سلطان والفنان الراحل فريد شوقي على أن يبدأ تصويره أوائل يناير/كانون الثاني فور الإنتهاء من كتابة السيناريو الذي يعمل على كتابته السيناريست بشير الديك.

وتقوم ناهد حاليا باختيار أبطال العمل، وقد رشحت مبدئيا الفنان خالد الصاوي والفنان أحمد وفيق لأداء دور والدها فريد شوقي، في حين لم ترشح أي الفنانات بعد لأداء شخصية "هدى سلطان" .

ويتناول المسلسل السيرة الذاتية لأشهر ثنائي في الوسط الفني قدما معا أعمالا سينمائية عديدة بداية من فيلم "ست الحسن" مرورا بأفلام أخرى منها "رصيف نمرة خمسة" و"بورسعيد" وغيرها.

وقد نجحا أيضا في الحياة الشخصية إلى جانب الفن حيث دام زواجهما لأكثر من 15 عاما وأنجبا خلالها إبنتين.

بيرم والفيشاوي

استانف فريق عمل مسلسل" بيروم التونسي "بعد ان تاجل عرضه في الماضي لعدم إنتهاء تصوير كل مشاهده.

ويستعد فريق عمل مسلسل "أهل الهوى" التصوير مرة أخرى لعرضه في رمضان المقبل.

وأكد الفنان فاروق الفيشاوي أنه يقوم حاليا باستكمال تصوير دوره في المسلسل بأحد إستوديوهات مدينة الإنتاج الإعلامي.

ويتناول المسلسل السيرة الذاتية لحياة الشاعر الكبير بيرم التونسى والذي يجسده الفيشاوي.

ويركز المسلسل على الجانب الاجتماعى من حياته، وارتباطه بنجوم تلك الفترة من شعراء جيله والموسيقيين والمطربين، أمثال سيد درويش وأم كلثوم وزكريا أحمد.

كما يتطرق المسلسل لبعض الظروف السياسية مروراً بثورة 1919 وثورة يوليو فى الفترة التى عاشها الشاعر.

ويشارك في بطولة المسلسل كل من إيمان البحر درويش ومادلين طبر ودينا وعماد رشاد وسميرة عبد العزيز، وهو من تأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج عمر عبدالعزيز.

عمر بن عبدالعزيز

أعلن المخرج السوري حاتم على مخرج مسلسل عمر بن الخطاب الذي عرض في الماضي، أنه يحضر حاليا لمسلسل جديد عن السيرة الذاتية للصحابي عمر بن عبدالعزيز، والذي سبق وأن قدمه الفنان "نور الشريف" في مسلسل تليفزيوني.

ويقوم المخرج حاليا بعقد اجتماعات مع الجهات المنتجة للإتفاق على الابطال المشاركين في المسلسل من كل أنحاء العالم كما اعتاد أن يقدم في أعماله.

بليغ حمدي

نفى الفنان عمرو واكد الشائعات التي إنتشرت مؤخرا بوقف تصوير مسلسله الجديد "مداح القمر" والذي يرصد حياة الموسيقار الكبير بليغ حمدي.

ويقوم واكد بتجسيد دور بليغ بعد أن استقر المخرج مجدي أحمد علي عليه لدور البطولة، خاصة مع وجود تشابه كبير في الملامح بينهم إلى جانب تحمس واكد لأداء هذا الدور ومشاركته في الإنتاج أيضا لحرصه على خروج العمل للنور.

ويقوم حاليا عمرو واكد بتصوير المسلسل لعرضه في رمضان المقبل، ويتناول السيرة الذاتية للملحن بليغ حمدي بداية من يوم مولده في حي شبرا بمدينة القاهرة، مرورا بمشواره الفني واهتمامه بالمسرح الغنائي وتقديمه عدة مسرحيات غنائية وأوبريتات استعراضية، بالإضافة إلى تعاونه مع الثنائي محمد رشدي وعبدالرحمن الأبنودي في مطلع الستينات لتقديم الفلكلور المصري بكافة أنواعه، وحتى وفاته في 17 سبتمبر من عام 1993عن عمر ناهز 61 عاماً .

الشيخ أحمد ياسين

يؤكد الفنان حسن يوسف أنه رغم المشاكل الإنتاجية التي تحاصر مسلسله الجديد الذي يرصد من خلاله السيرة الذاتية للشيخ أحمد ياسين، إلا أنه يسعى للانتهاء من تصويره وعرضه في رمضان المقبل، خاصة انه لم يتمكن من عرضه في رمضان الماضي.

يقول الفنان حسن يوسف عن سبب اختياره لسخصية الشيخ احمد ياسين أنه يكن كل التقدير والاحترام للشيخ، وأنه يتخذه قدوة له في كثير من الأمور كما أن قصة حياته مليئة بالمواقف التي ستفيدنا في الوقت الحالي، ويسعى لتقديمها بصورة جيدة كما سبق وأن قدم قصة حياة الأئمة الإجلاء محمد متولي الشعراوي والمراغي وعبدالحليم محمود من قبل .

طلعت حرب

تضع مدينة الإنتاج في مصر ضمن خريطتها الدرامية لرمضان المقبل إنتاج مسلسل "طلعت حرب" والذي كان من المفترض إنتاجه في 2010، إلا أن رفض بنك مصر المساهمة في عملية الإنتاج أوقفت المسلسل الذي يحتاج لتكلفة ضخمة، حيث تم رصد ميزانية حوالي 25 مليون جنيه مصري للمسلسل.

ويواصل حاليا الكاتب محمد السيد عيد كتابة حلقات المسلسل مرشحا الفنان "خالد صالح" ليقوم بتجسيد قصة حياة طلعت حرب.

ويتناول المسلسل السيرة الذاتية لأحد أكبر الإقتصاديين المصريين، والذي أنشأ بنك مصر، وقام ببناء العديد من المشروعات التى تحتاجها الدولة بصرف النظر عن حجم الربح الذى يعود عليه، فالفيصل عنده دائما كان المصلحة العامة.

وعرف طلعت حرب في عصره بأنه رائدا لاستقلال الاقتصاد مثلما كان سعد زغلول رائدا للاستقلال السياسى .

عبدالوهاب ووردة

يستعد المنتج "إسماعيل كتكت" لتقديم مسلسلين في رمضان المقبل، حيث يقوم بالتحضير والإعداد لمسلسل عن موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، وكذلك يقوم بالتحضير لمسلسل عن قصة حياة الفنانة الراحلة وردة الجزائرية، والذي لم يرشح بعد أحد من الفنانات لتقوم بأداء شخصيتها.