بغداد تحتفي بمسرح الشباب العربي

71 ألف دولار قيمة جوائز المهرجان

بغداد - تستعد بغداد لاستضافة مهرجان لمسرح الشباب تنظمه وزارة الثقافة العراقية في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في إطار فعاليات تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية عام 2013 .

وقالت مديرة المكتب الإعلامي في دائرة السينما والمسرح زينب القصاب إن "المهرجان وهو الأول من نوعه تنظمه وزارة الثقافة بين 6 و16 نوفمبر/تشرين الثاني، ويأتي ضمن برنامج تتويج بغداد عاصمة للثقافة العربية العام المقبل".

وأضافت "تمت دعوة عدد كبير من الفرق المسرحية في بعض البلدان منها مصر والسودان ولبنان والأردن للمشاركة فيه".

وأشارت القصاب إلى أن "وزارة الثقافة رصدت جوائز بلغت قيمتها 71 ألف دولار ستوزع على الأعمال المسرحية التي تفوز بمسابقات المهرجان كأفضل عمل مسرحي متكامل، وأفضل ممثل ومخرج إلى جوانب جوائز أخرى".

ولفتت كذلك إلى أن "دائرة السينما والمسرح شكلت لجنة تضم نقاداً ومخرجين وكتاباً لاختيار النصوص المسرحية التي سيتم عرضها أثناء المهرجان".

وتواصل وزارة الثقافة العراقية استعداداتها للاحتفاء ببغداد عاصمة للثقافة، إذ أعلنت في وقت سابق عن اختيار أكثر من 20 نصباً نصفياً لشخصيات أدبية وفكرية وفنية بغدادية، بينما تتهيأ للاسهام في إنجاز أكثر من فيلم سينمائي عن بغداد .

كما ستقوم وزارة الثقافة بطبع كتب باللغتين العربية والإنجليزية تتناول جوانب تاريخية وحياتية عن بغداد، وما شهدته من محطات وأحداث سياسية في تاريخ العراق الحديث.