الجزائر: خمسون سنة من الاستقلال... خمسون سنة من المسرح

المخرج التونسي عزالدين قنون حاضر في المهرجان

الجزائر - تنظم الدورة السابعة للمهرجان المسرح المحترف بالجزائر العاصمة من 15 إلى 27 سبتمبر /ايلول بمشاركة العديد من الفرق المسرحية من داخل الجزائر وخارجها حسبما أفاد مدير الإتصال والعلاقات العامة بمحافظة المهرجان.

ويحتوي برنامج المهرجان عروضا مسرحية توزع على المنافسة الرسمية التي ستجمع بالجزائرالعاصمة المسرح الوطني الجزائري و14 مسرح جهوي بالإضافة للجمعية الثقافية "النوارس" من البليدة و"تعاونية البديل للثقافة والفنون" لباتنة حيث ستقدم عروضا جديدة تعود كلها للفترة 2011- 2012 حسبما أدلى به فتح النور بن ابراهيم.

ومن جهته سيعرف برنامج عروض خارج المنافسة مشاركة 7 فرق جزائرية و7 فرق أجنبية تمثل 5 دول عربية ومشاركة أوروبية وحيدة ممثلة في تعاونية "كريارك" الفرنسية مع فرقة "الربوة" من المسرح الجهوي لتيزي وزو حيث ستقام هذه العروض بالعاصمة وولايات أخرى على غرار تلمسان وتيزي وزو والمدية وعنابة ومغنية والقليعة.

وما يميز طبعة هذا العام تنظيم عدة ملتقيات علمية على غرار"التوثيق والأرشفة: خمسون سنة من الإستقلال .. خمسون سنة من المسرح" الذي يهدف إلى "التأسيس لعملية جرد وإحصاء كل ما كتب عن المسرح الجزائري طيلة 50 سنة" -حسب المنظمين- وهذا بحضور مسرحيين وباحثين من داخل الجزائر وخارجها.

وتركزهذه الدورة خصوصا على الورشات التكوينية المتعلقة بفني الممثل والسينوغرافيا والإخراج المسرحي والكتابة الدرامية وتقنيات الخشبة وغيرها حيث سيؤطرها مسرحيون من الجزائر ودول عربية أخرى بالإضافة لفرنسا وهذا بغية "تكوين مؤطرين مستعدين لتسييرالمسارح الجهوية والجمعيات" حسب المنظمين.

وسيتضمن برنامج المهرجان أيضا تنظيم عدة نشاطات ثقافية بالجزائرالعاصمة على غرار "فنون الكلام" التي تشمل عروض الحكواتي وعرائس القراقوز وبعض الأغاني الشعبية والطبوع الفلكلورية كما سيكون هناك برنامج أدبي مرافق حيث ستكون ميزة هذه الدورة إضافة فن القصة القصيرة للفعاليات من خلال برنامج "القصة القصيرة في ضيافة المسرح" وهذا جنبا إلى جنب وفني الرواية والشعر.

كما ستتم استضافة عدة أسماء أدبية معروفة جزائرية وعربية على غرار ربيعة جلطي والسعيد بوطاجين من الجزائر وأحمد لمسيح وعبدالعزيز الراشدي من المغرب ومنصور الصويم من السودان و وليد علاءالدين من مصر وهشام البستاني من الأردن ورنا زيد من فلسطين مع فتح فضاء لتوقيعات الكتاب.

ومن جهة أخرى ستكرم هذه الدورة العديد من الفنانين والمثقفين على غرار علي عيساوي وعبدالحميد قوري من الجزائر وفاضل خليل من العراق وكمال الدين عيد من مصر والفلسطيني المقيم بالأردن غنام غنام وعزالدين قنون من تونس.

وسيختتم المهرجان بتوزيع عدة جوائز تخص أحسن عمل مسرحي وأحسن نص أصلي وأحسن إخراج وأحسن أداء رجالي وأخرى لأحسن أداء نسائي وأحسن ممثل واعد وأحسن ممثلة واعدة وأحسن سينوغرافيا وأحسن موسيقى أصلية بالإضافة لجائزة لجنة التحكيم.