تصفيات مونديال 2014: الارجنتين الى صدارة أميركا الجنوبية

الارجنتين: 13 نقطة من 6 مباريات

كوردوبا (الأرجنتين) - تصدر منتخب الارجنتين لكرة القدم ترتيب المجموعة الموحدة لتصفيات اميركا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل، بفوزه على ضيفه الباراغوياني 3-1 الجمعة في كوردوبا ضمن الجولة السابعة، فيما سقطت الاوروغواي حاملة لقب كوبا اميركا امام مضيفتها كولومبيا برباعية نظيفة.

على ملعب "ماريو البرتو كمبيس" (700 كلم شمال العاصمة بوينوس ايرس) وامام 57 الف متفرج، سجل انخل دي ماريا (2) وغونزالو هيغواين (30) وليونيل ميسي (65) اهداف الارجنتين، وجوناثان فابرو (18 من ركلة جزاء) هدف الباراغواي.

ورفعت الارجنتين رصيدها الى 13 نقطة من 6 مباريات، بفارق نقطة عن تشيلي والاكوادور، فيما تراجعت الاوروغواي الى المركز الرابع مع 11 نقطة.

وكانت الارجنتين حققت بداية بطيئة، فخسرت مرة وتعادلت مرة في اول خمس مباريات.

وخاض المدرب اليخاندرو سابيلا المباراة بتشكيلة قوية قوامها الحارس سيرخيو روميرو واللاعبون هوغو كامبانيارو وفيديريكو فرنانديز وايزيكييل غاراي وماركوس روخو دفاعيا، وفرناندو غاغو ورودريغو برانيا (لوكاس بيغليا) ودي ماريا (رودريغو بالاسيو) في الوسط، وايزيكييل لافيتزي وميسي وهيغواين في الهجوم.

وغاب عن اللقاء مهاجمي مانشستر سيتي الانكليزي سيرخيو اغويرو بسبب الايقاف وكارلوس تيفيز لعدم استدعائه.

وافتتح دي ماريا لاعب ريال مدريد الاسباني التسجيل مبكرا (2)، قبل ان يعادل الضيوف من ركلة جزاء لفابرو (18)، بيد ان هيغواين المواظب على التسجيل في الاونة الاخيرى استعاد تقدم "البي سيليستي" (30)، قبل ان يدق القائد ليونيل ميسي نجم برشلونة الهدف الثالث من ضربة حرة رائعة مسجلا هدفه العاشر في اخر 6 مباريات لبلاده (65).

ويعود الفوز الاخير للارجنتين على ارضها ضد الباراغواي في تصفيات المونديال الى 7 تشرين الاول/اكتوبر 1973 وكان بالنتيجة عينها، قبل ان يتعادلا خمس مرات على التوالي.

والحقت كولومبيا الخسارة الاولى بالمنتخب الاوروغوياني في التصفيات عندما سحقتها 4-صفر على ملعب "متروبوليتانو روبرتو ميلينديز" في بارانكيا امام 46 الف متفرج.

وسجل المتألق راداميل فالكاو غارسيا (2) وتيوفيلو غوتييريز (47 و52) وكاميلو زونيغا (90+2) الاهداف.

وخاضت الاوروغواي المباراة بنجومها دييغو فورلان وادينسون كافاني والفارو بيريرا ودييغو غودين ودييغو لوغانو في ظل ايقاف لويس سواريز، بيد ان فريق المدرب اوسكار تاباريز وقع ضحية النجاعة الكولومبية تحت اشراف المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان.

وهذه الخسارة الاولى للاوروغواي في 18 مباراة.

وحققت البيرو فوزها الثاني في 6 مباريات على حساب ضيفتها فنزويلا 2-1 على ملعب "ناسيونال" في ليما امام 46 الف متفرج.

وسجل جفرسون فارفان (47 و50) هدفي البيرو، وخوان ارانغو (43) هدف فنزويلا الباحثة عن التأهل لاول مرة الى المونديال.

وقفزت الاكوادور الى المركز الثاني بفوزها على ضيفتها بوليفيا 1-صفر على ملعب "اولمبيكو اتاهوالبا" في كيتو امام 32 الف متفرج.

وسجل فيليبي كايسيدو (74 من ركلة جزاء) الهدف.

وبعد خوض كل منتخب 16 مباراة، يتأهل اول اربعة في الترتيب مباشرة الى البرازيل التي تأهلت بصفتها المضيفة، فيما يخوض خامس الترتيب ملحقا ضد خامس قارة اسيا.