'عمران' .. مغامرة فكرية جديدة يطلقها المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

الدوحة ـ من خالد محمود
إثارة نقاشات جدية ومعمقة

يتابع "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" مغامراته الفكرية في ميدان إصدار المجلات العلمية المتخصصة، فبعد مجلة "تبيّن" الفصليّة، يصدر مجلة فصليّة ثانية بعنوان "عمران"، وهي متخصصة بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، يرأس تحريرها الدكتور عزمي بشارة، وهي مجلة محكّمة غايتها إطلاق حوار فكري، نظري وتطبيقي، في شأن المشكلات الحادّة التي يواجهها الفكر العربي الحديث، والمجتمع العربي بصورة مباشرة، علاوة على توفير المعلومات والدراسات الحيوية عن المنطقة العربية كي توضع بين أيدي الباحثين والدارسين ورجال الإعلام وصانعي المستقبل من الشبان النقديين والناشطين السياسيين، وحتى بين أيدي أصحاب القرار السياسي.

وللمجلة غاية إضافية تندرج في سياق أهداف المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات هي نقد ما تنتجه مؤسسات البحث الغربية، ولا سيما الأميركية، عن العالم العربي، وتقديم وجهة نظر عربية في شؤون بلادنا.

وتطمح المجلة إلى أن تتحوّل إلى منتدى فكري يستقطب خيرة الباحثين العرب في ميادين شتى كالاقتصاد والاجتماع والجيو استراتيجيا والسياسات والقانون وغير ذلك.

ولهذه الغاية تتوقع المجلة إثارة نقاشات جدية ومعمقة في الشؤون التي تتصدى لها بالبحث والدراسة، وتتطلع إلى أن تكون جسراً حيوياً يربط المثقفين العرب، بعضهم ببعض، سواء كانوا في مشرق العالم العربي أم في مغربه، أم في العالم المترامي.

خصصت مجلة "عمران" عددها الأول لمحور "النمو المعاق والتنمية المستدامة"، واحتوى على الدراسات والمقالات والمراجعات التالية: ملاحظات استكشافية حول النمو المستدام والتنمية في الدول العربية (علي عبدالقادر علي)؛ الفضاءات الثلاثة في دولة الإنتاج (طاهر كنعان)؛ الدور التنموي للدولة (محمد عبدالشفيع عيسى)؛ مفهوم المجتمع المدني (أحمد بعلبكي)؛ الفقر في ثلاث دول عربية (كريمة كريم)؛ تعدد مؤشرات الفقر وألوانه في الريف المغربي (حسن ضايض)؛ مخاطر الانحراف الطائفي على الثورات العربية (وجيه قانصو)؛ التميز القبطي واستبعاد الدولة في مصر (مي مسعد)؛ استطلاع مؤشر الرأي العام العربي (أديب نعمة)؛ الرأي والعام في مسوحات الرأي العام (حازم البصام).

وفي باب المراجعات تضمّن العدد مراجعة لكتاب "الثورة التونسية المجيدة لعزمي بشارة" (عبداللطيف الحناشي)؛ ومراجعة كتاب "حكم الخبراء" لتيموثي ميتشل (هاني عواد)؛ ومراجعة كتاب "ثقافة الطائفية" لأسامة المقدسي (نيروز ساتيك).

وفي باب التقارير نشرت المجلة تقريراً عن المؤتمر السنوي للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة في مارس/آذار 2012، وقد تضمن العدد لوحات للفنانين السوريين: سارة شمة وميشيل كرشة وأحمد مادون.