المركاتو الصيفي: نشاط في انكلترا وألمانيا وهدوء اسباني-ايطالي

مانشستر يونايتد يفوز بهداف الدوري

باريس - شهدت فترة الانتقالات الصيفية التي اقفلت مساء الجمعة جولة حامية في انكلترا والمانيا وكانت هادئة في اسبانيا وايطاليا فيما يقفل الباب في فرنسا الثلاثاء المقبل.

المانيا

بعد موسمين مخيبين، انفق بايرن ميونيخ 70 مليون يورو، بينها 40 لضم لاعب الوسط الاسباني الدولي خافي مارتينيز من اتلتيك بلباو. مبلغ قياسي في البوندسليغا للاعب موهوب يبلغ الثالثة والعشرين من عمره لكن بسيرة ذاتية متواضعة حتى الساعة. ضم النادي البافاري ايضا المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من فولسبورغ ولاعب الوسط السويسري الشاب شيردان شاكيري من بال والمدافع البرازيلي دانتي من بوروسيا مونشنغلادباخ.

بوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري في الموسمين الاخيرين ضم هداف بوروسيا مونشنغلادباخ ماركو رويس مقابل 17 مليون يورو، مولها من صفقة رحيل الياباني شينجي كاغاوا الى مانشستر يونايتد الانكليزي (15 مليون يورو).

خسر شالكه ثالث الموسم الماضي المهاجم الاسباني المخضرم راوول غونزاليس واستعار الهولندي ابراهيم افيلاي من برشلونة الاسباني.

وبرحيل رويس، عوض مونشنغلادباخ مهاجمه الدولي الشاب بالهولندي لوك دي يونغ (15 مليون يورو) والسويسري غرانيت خاكا (5ر8 ملايين يورو) والمدافع الاسباني الفاريز دومينغيز (8 ملايين يورو).

انكلترا

دعمت الاندية الانكليزية صفوفها بشكل لافت (اكثر من 400 مليون يورو) وكان انتقال الهولندي روبن فان برسي هداف الدوري من ارسنال الى مانشستر يونايتد مقابل 24 مليون جنيه الابرز هذا الصيف.

عزز الشياطين الحمر صفوفهم بضم الياباني كاغاوا، بيد ان غريمهم وحامل اللقب مانشستر سيتي انفق 35 مليون جنيه في اليوم الاخير امس الجمعة.

ضم سيتي الظهير البرازيلي مايكون من انتر ميلان الايطالي والاسباني خافي غارسيا (25 عاما) لاعب وسط بنفيكا البرتغالي مقابل 16 مليون جنيه وجناح سوانزي سكوت سينكلير ومدافع فيورنتينا الصربي ماتيا ناستازيتش (19 عاما) مقابل 12 مليون جنيه وجاك رودويل من ايفرتون مقابل صفقة تردد انها بلغت 20 مليون جنيه.

تشلسي بطل اوروبا ضم البلجيكي ادين هازار من ليل الفرنسي والبرازيلي اوسكار والنيجيري فيكتور موزيس والالماني ماركو مارين بقيمة 80 مليون يورو.

واعار تشلسي لاعب وسطه الغاني مايكل ايسيان الى ريال مدريد الاسباني حيث سيعمل مجدا مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

ارسنال عوض رحيل فان برسي بضم الفرنسي اوليفييه جيرو هداف الدوري الفرنسي من مونبلييه والاسباني سانتياغو كازورلا والمهاجم الالماني لوكاس بودولسكي.

وكان توتنهام، الذي فقد لاعب وسطه الكرواتي لوكا مودريتش لريال مدريد الاسباني، نشيطا ايضا، اذ تعاقد مع حارس منتخب فرنسا هوغو لوريس (25 عاما) مقابل 8 ملايين جنيه من ليون والمهاجم الاميركي كلينت دمبسي من فولهام، بالاضافة الى المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور.

وتخلى البرتغالي اندريه فيلاش بواش مدرب توتنهام عن لاعب وسطه الهولندي رافايل فان در فارت الى ناديه السابق هامبورغ وعن المهاجم المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس الى ريال مايوركا الاسباني.

وحقق الهولندي مارتن يول مدرب فولهام صفقة جيدة بالتعاقد مع المهاجم البلغاري ديميتار برباتوف الذي لم يحصل على مكان اساسي في الاونة الاخيرة مع مانشستر يونايتد وصيف الدوري.

وتخلى مدرب ليفربول الايرلندي الشمالي براندن رودجرز عن لاعب وسطه الاسكتلندي تشارلي ادم الى ستوك سيتي مقابل 4 ملايين جنيه، واعار لاعب الوسط جاي سبيرينغ الى بولتون، وضم لاعب الوسط التركي نوري شاهين من ريال مدريد ولاعب الوسط الويلزي جو الن من سوانزي والمهاجم الايطالي فابيو بوريني من روما.

وتعاقد ساوثمبتون العائد الى الدوري الممتاز مع صانع الالعاب الاوروغوياني غاستون راميريز (21 عاما) من بولونيا الايطالي مقابل نحو 12 مليون جنيه.

وانضم لاعب وسط كوينز بارك رينجرز المشاغب جوي بارتون (30 عاما) الى مرسيليا الفرنسي معارا لموسم واحد بعد ايقافه 12 مباراة (باقي 9 مباريات) من قبل الاتحاد الانكليزي لضربه الارجنتيني كارلوس تيفيز، واتجه المدافع الكاميروني ستيفان مبيا (26 عاما) على الطريق المعاكس لمدة موسمين.

اسبانيا

في فترة تعاني فيها الاندية الاسبانية من الشح المالي، لم تنفق سوى 120 مليون يورو، ولفت الانظار انتقال خافي مارتينيز الى بايرن ميونيخ من بلباو.

لكن فريقي المقدمة عززا صفوفهما باسلوب هادف. ضم ريال مدريد حامل اللقب الكرواتي لوكا مودريتش مقابل 30 مليون يورو ومكافات من توتنهام واستعار ايسيان من تشلسي.

برشلونة ضم مبكرا الظهير جوردي البا المتألق في كأس اوروبا 2012 مقابل 14 مليون يورو من فالنسيا، ليحل بدلا من الفرنسي اريك ابيدال المبتعد لاسباب صحية، كما ضم الفريق الكاتالوني لاعب الوسط الكاميروني الكسندر سونغ من ارسنال.

فالنسيا تعاقد مع البرتغالي جواو بيريرا وظهير ايسر ليون الفرنسي علي سيسوخو.

تخلى ملقة عن لاعب الوسط سانتي كازورلا الى ارسنال والمهاجم الفنزويلي سالومون روندون الى روبين كازان الروسي والمدافع الهولندي المخضرم يوريس ماتيسن الى فينورد، لكنه ضم المهاجم الارجنتيني خافيير سافيولا من بنفيكا البرتغالي والمهاجم الباراغوياني روكي سانتا كروز من مانشستر سيتي.

ايطاليا

لخص ميلان وضع الدوري الايطالي اذ تخلى عن ابرز نجومه الهداف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدافع البرازيلي تياغو سيلفا الى باريس سان جرمان الفرنسي والمهاجم انطونيو كاسانو الى جاره انتر، واستقدم الواعد الفرنسي مباي نيانغ من كاين والاسباني بويان كركيتش من روما، بالاضافة الى ريكاردو مونتوليفو من فيورنتيا والهولندي نايجل دي يونغ من مانشستر سيتي.

كما ضم فريق المدرب ماسيميليانو اليغري المهاجم جامباولو باتزيني من انتر ميلان والمالي باكاري تراوري من نانسي الفرنسي والكولومبي كريستيان زاباتا من فياريال الاسباني والغيني كيفن كونستانت من جنوى.

وغادر الفريق اللومباردي ايضا لاعب الوسط الهولنديان كلارنس سيدورف (بوتافوغو البرازيلي) ومارك فان بومل (عاد الى ايندهوفن) والمدافع اليساندرو نيستا (الدوري الاميركي مع امباكت دو مونتريال الكندي) والمهاجم فيليبو اينزاغي (اعتزل) ولاعب الوسط جينارو غاتوزو (سيون السويسري).

وبالاضافة الى كاسانو، استعاد انتر البرازيلي كوتينيو العائد من اعارة مع اسبانيول الاسباني وضم الاوروغوياني والتر غارغانو من نابولي.

حامل اللقب يوفنتوس استعاد لاعب الوسط جوفينكو من الاعارة، وضم لاعبي الوسط التشيلي ماوريسيو ايسلا والغاني كوادوو اسامواه من اودينيزي مقابل 18 مليون يورو.

واستعاد فيورنتينا المهاجم المخضرم لوكا طوني وضم المهاجم المغربي منير الحمداوي والبرتو اكويلاني، وحافظ على المونتينيغري ستيفان يوفيتيتش رغم مطاردته من يوفنتوس ومانشستر سيتي.