دوري ابطال اوروبا: القرعة تجمع الابطال المحليين في مجموعة نارية

القرعة تفرز مباريات الاثارة

موناكو - اسفرت قرعة دور المجموعات (الدور الاول) من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي سحبت الخميس في موناكو التي تستضيف الجمعة الكأس السوبر الاوروبية بين تشلسي الانكليزي، بطل دوري الابطال، واتلتيكو مدريد بطل الدوري الاوروبي (يوربا ليغ)، عن وقوع 4 ابطال محليين في المجموعة الرابعة هي ريال مدريد الاسباني ومانشستر سيتي الانكليزي واياكس امستردام الهولندي وبوروسيا دورتموند الالماني.

واتت على الفور بعد سحب القرعة التعليقات لتضع هذه المجموعة تحت عنوان "مجموعة الموت او المجموعة الحديدية"، وكان ينقص ان يحل يوفنتوس محل اياكس وهما من المستوى الثالث حسب تصنيف الاتحاد، لتجمع بذلك ابطال اكبر وارفع 4 بطولات اوروبية.

لكن فريق "السيدة العجوز" نفد بجلده ووقع في المجموعة الخامسة التي تضم تشلسي الانكليزي حامل اللقب على حساب بايرن ميونيخ في نهائي العام الماضي (بركلات الترجيح) وشاختار دانييتسك الاوكراني ونوردشيلاند الدنماركي وباتت حظوظه اوفر في التأهل الى الدور الثاني مع الفريق الانكليزي اذا فرض المنطق نفسه.

ويبقى اياكس المتوج 4 مرات باللقب (مقابل مرتين ليوفنتوس) فريقا يجب على ريال مدريد، حامل الرقم القياسي (9 مرات آخرها عام 2002) وغيره في المجموعة ان يحسبوا له الف حساب.

وتعتبر المجموعة الثالثة التي تضم ميلان الايطالي (7 القاب) وزينيت سانت بطرسبورغ الروسي واندرلخت البلجيكي وملقة الاسباني هي الاسهل من الناحية النظرية، فيما تعتبر متكافئة كل من المجموعتين الاول التي تضم بورتو البرتغالي ودينامو كييف الاوكراني وباريس سان جرمان الفرنسي ودينامو زغرب الكرواتي، والثانية المؤلفة من ارسنال الانكليزي وشالكه الالماني واولمبياكوس اليوناني ومونبلييه الفرنسي.

ويعتبر بايرن ميونيخ، وصيف بطل الموسم الماضي وصاحب 4 القاب، محظوظا اذ اوقعته القرعة في المجموعة السادسة الى جانب فالنسيا الاسباني وليل الفرنسي وباتي بوريسوف البيلاروسي، على غرار برشلونة الاسباني في السابعة مع بنفيكا البرتغالي وسبارتاك موسكو الروسي وسلتيك الاسكتلندي، ومانشستر يونايتد الانكليزي في الثامنة مع سبورتينغ براغا البرتغالي وغلطة سراي التركي وكلوج الروماني.

وتقام الجولة الاولى من دور المجموعات في 18 و19 ايلول/سبتمبر، والسادسة الاخيرة في 4 و5 كانون الاول/ديسمبر، فيما يقام النهائي على ملعب ويمبلي في 25 ايار/مايو 2013.