عمرها 15 عاما تترأس بلدية في فلسطين

'الفترة القادمة ستعزز ثقة الناس فيّ كرئيسة'

علار (فلسطين) - أصبحت فتاة عمرها 15 عاما أصغر رئيسة بلدية في الضفة الغربية عندما اختيرت لشغل المنصب بصفة مؤقتة في بلدة علار الفلسطينية.

ستتولى بشائر عثمان رئاسة بلدية المدينة الواقعة في محافظة طولكرم بشمال غرب الضفة الغربية لمدة شهرين في إطار جهود تمكين أبناء الجيل الجديد وتشجيعهم على المشاركة في الحياة العامة.

وقالت بشائر في مكتبها بمقر بلدية علار "المهام التي سأقوم بها هي مهام رئيس البلدية والتي بدورها تعني الاشراف على كافة الاقسام في البلدية".

وتتعامل بشائر من موقعها بجدية شديدة وتقول إنها مصممة على تسليط الضوء على الدور الإيجابي الذي يمكن لأبناء وبنات جيلها الاضطلاع به في المجتمع.

وأضافت "في البداية.. تقريبا في شهر واحد تسلمت رئاسة البلدية لمدة أسبوع. كانت عبارة عن تجربة أو تدريب للمنطقة أو للمرحلة الثانية التي ستبدأ الآن. وقد كان الناس مؤيدين لنا. ولا انكر ان تأيد الموظفين لي كان كبيرا.. وتأييد أهل البلد ايضا كان كبيرا.. ولكنني اتوقع ان الفترة القادمة هي التي ستعزز ثقة الناس في كرئيسة او كممثلة عن المجلس الشبابي. سيفهمون ان الشباب ايضا اذا منحت لهم الفرصة فانهم يثابرون ويعطون ما بوسعهم من اجل تحقيق النجاح".

وتعقد بشائر عثمان اجتماعات مع المجلس الشبابي الذي يمثل الجيل الفلسطيني الجديد الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و22 سنة. ويشارك المجلس بصوته في قرارات أجهزة الحكم المحلي في ملفات الإسكان والتعليم والخدمات الشبابية وغيرها.

ويختار أعضاء المجالس المحلية الشبابية بالانتخاب ويتعاونون مع المجالس البلدية في قراهم ومدنهم. والمجالس الشبابية تدعمها الوكالة الأميريكة للتنمية الدولية ضمن برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي "تواصل" الذي تنفذه مؤسسة الإسكان التعاوني (سي.إتش.أف).

وتعمل بشائر تحت إشراف رئيس البلدية المنتخب سفيان شديد.

وقال شديد "الحقيقة نحن من البلديات الاوائل اللي آمنت بدور الشباب وبالتعاون معهم خاصة في النوادي او في الجمعيات او في مجالس الشباب. ونحن حقيقة مؤمنين ان الشباب اذا أخذوا دورا وتم تمكينهم وإعطاءهم الفرصة، انا اعتقد أنهم سينجخون ويكونون إيجابيين في خدمة بلدهم وفي خدمة وطنهم"ز

وأضاف رئيس البلدية أن تعيين بشائر خطوة في اتجاه التغيير الاجتماعي.

وستشارك بشائر خلال عملها في برامج لتنمية القدرات تهدف إلى تحسين صورة وظروف بلدتها.

وتنتهي فترة عمل بشائر عثمان المؤقت على رأس بلدية علار في الثاني من سبتمبر/أيلول.