مسؤول: السعودية ستسمح بمشاركة رياضيات الاولمبياد اذا دعين للمشاركة

جدة - من اسماء الشريف
رجال الدين يرفضون ممارسة المرأة للرياضة

قال مسؤول سعودي لرويترز الاربعاء إن السعودية سترسل رياضيات الى أولمبياد لندن 2012 اذا وجهت اللجنة الأولمبية الدولية دعوات اليهن.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه بسبب حساسية القضية قوله لرويترز عبر الهاتف "ستسمح السعودية للرياضيات بالمشاركة اذا وجهت اليهن دعوة من اللجنة الاولمبية الدولية..".

وتابع "هناك لجنة مشتركة بين اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة الاولمبية السعودية لتحديد الرياضيات اللاتي ستوجه اليهن الدعوة والالعاب التي سيشاركن فيها. لم تصدر أي دعوات بعد".

وتثير قضية مشاركة النساء في الرياضة الجدل منذ فترة طويلة في السعودية حيث يرفض رجال الدين الذين يتمتعون بنفوذ ممارسة المرأة للرياضة ويقولون إنها ضد طبيعتها.

وقبل أسابيع قليلة من انطلاق دورة لندن الاولمبية في 27 يوليو/تموز الجاري انتقدت جماعات حقوقية السعودية لعدم ارسالها أي رياضية للمشاركة في الالعاب على الاطلاق.

وفي تقرير الاربعاء حثت منظمة هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك اللجنة الاولمبية الدولية على منع السعودية من المشاركة في الالعاب الاولمبية هذا العام وأشارت الى تقرير لصحيفة الشرق الاوسط اليومية قال إن السعوديات لن يشاركن في الالعاب.

وأعلنت السفارة السعودية في لندن الشهر الماضي انها "سوف تشرف على مشاركة الرياضيات اللاتي سيتأهلن الى الالعاب" لكن لم تتأهل أي سعودية عبر التصفيات.

لكن المسؤول السعودي قال الاربعاء إن هناك وسائل أخرى للحصول على اماكن في الدورة الاولمبية من بينها حصول الرياضي على بطاقة دعوة خاصة من اللجنة الاولمبية الدولية. وأضاف أن هذه الوسائل ما زالت تمثل خياراَ للرياضيات السعوديات.

وقال المسؤول إن مشاركة النساء ستتطلب موافقة أولياء الامور وسيتعين على الرياضيات الالتزام بالزي الاسلامي.

ورفض راشد الحربول الامين العام للجنة الاولمبية السعودية التعليق.