فورمولا واحد: هاميلتون قد يستمر مع ماكلارين

هاميلتون اذكى من ترك ماكلارين

لندن - توقع مدير ماكلارين-مرسيدس مارتن ويتمارش ان لا يؤثر الاداء الذي يقدمه فريقه خلال الموسم الحالي من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، على قرار سائقه البريطاني لويس هاميلتون الذي ينتهي عقده في نهاية الموسم.

وبدا ان الطرفين في طريقهما الى التوصل لاتفاق خلال المراحل الاولى من الموسم الحالي عندما كان هاميلتون ينافس بقوة ولم تكن هناك سوى مسألة وضع اللمسات الاخيرة على حصته من الحقوق التجارية من اجل ابرام العقد، لكن الوضع تغير حاليا بسبب تراجع اداء ماكلارين ما تسبب بتخلف بطل 2008 عن المتصدر سائق فيراري الاسباني فرناندو بفارق 37 نقطة.

وقد اعرب هاميلتون في اكثر من مناسبة عن امتعاضه من مستوى سيارة "ام بي 4-27" لكن ويتمارش مقتنع بان السائق البريطاني سيعتمد مقاربة عقلانية عندما يحين وقت البحث النهائي بعقده، مضيفا في معرض رده على سؤال حول احتمال ان يفكر هاميلتون مرتين قبل التوقيع مع ماكلارين، قائلا: "اعتقد انه اذكى من ذلك".

ورأى ويتمارش ان هاميلتون سيأخذ بعين الاعتبار الموسم باكمله وانطلاقه من المركز الاول في سباقي استراليا وماليزيا وفوز بسباق كندا، مضيفا "شعوري يقول بان لا بد له من البقاء مع الفريق، واعتقد انه يريد ذلك. يدرك بان هناك صعودا وهبوطا في السباقات وما اختبره في عطلة نهاية الاسبوع الماضي لم يكن من تلك اللحظات المشجعة (حل ثامنا في سباق بريطانيا)، لكن الوضع قد يتغير في غضون الاسبوعين المقبلين (سباق المانيا في 22 تموز/يوليو الحالي)، هو يعي ذلك وانا كذلك".

وواصل "نحن منضبطون بما فيه الكفاية ونقاتل بما فيه الكفاية في هذه الايام وندرك انه علينا التعلم من هذه السباقات. في بعض الاحيان، الدروس التي نتعلمها من سباقات مماثلة اهم من تلك التي نتعلمها من السباقات التي نحقق فيها النجاحات. سنواصل تطوير السيارة من اجل الحرص على تحقيق نتيجة افضل بعد اسبوعين من الان".

وكان هاميلتون كشف في نيسان/ابريل الماضي انه ليس حاضرا في الوقت الحالي من اجل توقيع عقد جديد مع ماكلارين لكنه امل ان يكون متواجدا مع الفريق البريطاني خلال الاعوام المقبلة.

وينتهي عقد الاعوام الخمسة الذي يربط هاميلتون بماكلارين في ختام الموسم الحالي ما يفتح الطريق امام السائق الاسمر لكي يوقع مع اي فريق يريده وذكرت بعض التقارير ان البريطاني البالغ من العمر 27 عاما قد ينتقل الى ريد بول او فيراري او حتى مرسيدس جي بي لكي يخلف الالماني الاسطورة ميكايل شوماخر المرشح اعتزاله مجددا في نهاية الموسم.

لكن هاميلتون الذي اصبح موضوع انتقاله الى ريد بول خارج التداول بعد ان جدد الاخير عقد سائقه الاسترالي مارك ويبر، رفض ان يكشف عما يعتزم القيام به بعد انتهاء عقده، مشددا على انه سعيد حيث يتواجد حاليا، مضيفا في تصريح لصحيفة "ذي تلغراف" البريطانية "ليس لدي اي مخططات في الاتجاهين (البقاء او الرحيل). لا احتاج لان يقوم احدا باقناعي. عندما اجد نفسي بحاجة لذلك، قد يكون في اي وقت طالما انه قبل العام المقبل، فساقرر حينها مسألة مستقبلي..."

وفي معرض رده على سؤال حول اذا كان يواجه صعوبة في ترك الفريق الذي احتضنه منذ ان كان يبلغ 13 عاما، قال هاميلتون "نعم، لا اشعر اني اريد الرحيل. لم اجلس للتفكير بمستقبلي. كل ما فعلته هو الجلوس للتفكير بهذا العام. امل ان اكون متواجدا هنا خلال اعوامي المقبلة في فورمولا واحد، وهذا ما اريده في الوقت الحالي".

لكن هذا الحديث ادلى به هاميلتون حين كان يتصدر ترتيب بطولة السائقين امام زميله ومواطنه جنسون باتون بعد ثلاث مراحل على انطلاق الموسم، والوضع اصبح مختلفا حاليا في ظل تراجع اداء "ام بي 4-27".