المرأة تتفوق على الرجل في مراكز القرار

القاهرة - من ندى الشلقاني
هن لا يمتلكن ذكاء خارقا

أكد د. عبد الله مكى أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة أن المرأة أثبتت تفوقها على الرجال في مجالات عديدة، ليس لانها تملك ذكاء أعلى منه بل لان هذه المجالات قريبة من طبيعة المرأة والتي تختلف كليا وجزئيا عن الرجل وهذه المجالات هي:

اللغة: وفي هذا الشأن أوضحت أستاذة علم النفس الأميركية ديانا هيلبيرن أن النساء تفوقن في استخدام اللغة، فالبنات يبدأن الكلام قبل الأولاد، ويستخدمن مفردات لغوية أكثر من الأولاد، وهن أقدر منهم على تكوين جمل صحيحة كاملة كما أنهن يحصلن على أعلى الدرجات.

الأنشطة الدقيقة: تتفوق النساء على الرجال في الأعمال الدقيقة كالتطريز ووضع أشياء دقيقة في فتحات معينة، وفي الأشغال التي تتطلب دقة متناهية.

الحواس:تتفوق النساء أيضا على الرجال في حاسة الشم، لهذا تكثر النساء العاملات في مصانع العطور لقدرتهن علي تمييز الروائح، بل إن النساء أقدر حتى على شم الروائح الضعيفة. وتتميز المرأة على الرجل في حاسة السمع التي تتدهور لدى الرجل مع الشيخوخة أكثر من تدهورها لدى المرأة.

العلاقات الاجتماعية: تعتبر المرأة أكثر ميلا للابتسام والنظر لوجوه الآخرين، أي أنها أكثر رغبة واستعدادا للتواصل، وتتميز النساء في أساليب المجاملة والإطراء وحسن الاستماع للطرف الآخر.. كما أن المرأة أقدر من الرجل على قراءة تعبيرات الوجه وحركات الجسم والإشارات غير المنطوقة، وهي أكثر كفاءة في تفسير نغمات الصوت المتغيرة، ووجوه النساء أقوى تعبيرا عما بداخلهن وما يردن قوله من وجوه الرجال.

الرئاسة والقيادة: تتميز المرأة في موقع الرئاسة عادة بتشجيع مرؤوسيها، كما أن النساء يحققن مستويات أعلى من الانضباط والالتزام بأمانة المهنة، ويملن للمحافظة على مواعيد العمل وحقوق أصحاب العمل والعاملين.

السباحة: استطاعت الأميركية بيني دين تحقيق رقم قياسي في عبور قناة "المانش" عام 1978 وكانت السباحة لين كوكس هي الإنسانة الوحيدة التي استطاعت عبور مضيق بهرنغ، بين الطرف الشرقي لسيبيريا وألاسكا والبالغ عرضه 85 كيلومترا. هذا التفوق النسائي في السباحة مرده زيادة الدهن في جسم المرأة مما يمكنها من السباحة في المياه الباردة ويزيد من نسبة طفو الجسم.(وكالة الصحافة العربية)