بطولة رولان غاروس للتنس: تسونغا اول فرنسي على رأس المتأهلين

اعصار تسونغا يقتلع فافرينكا

باريس (فرنسا) - بلغ الفرنسي جو ويلفريد تسونغا والاسبانيان دافيد فيرر ونيكولاس الماغرو المصنفون خامسا وسادسا وثانيا عشر على التوالي الدور ربع النهائي من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى للتنس المقامة على ملاعب رولان غاروس والبالغة جوائزها 718ر18 مليون يورو.

في الدور ثمن النهائي الاثنين، فاز تسونغا على السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثامن عشر 6-4 و7-6 (8-6) و3-6 و3-6 و6-4، وفيرر على مواطنه مارسيل غرانويرس العشرين 6-3 و6-2 و6-صفر، والماغرو على الصربي يانكو تيبساريفيتش الثامن 4-6 و4-6 و4-6.

في المباراة الاولى، نجح تسونغا في التأهل الى ربع النهائي للمرة الاولى في رولان غاروس، وبات ايضا اول فرنسي يبلغ هذا الدور في البطولات الاربع الكبرى حيث فشل يانيك نواه في تحقيقه في ويمبلدون، وهنري لوكونت وسيدريك بيولين في استراليا وسيباستيان غروجان في فلاشينغ ميدوز وغوي فورجيه في رولان غاروس وفلاشينغ ميدوز.

وتبقى افضل نتيجة لتسونغا في البطولات الاربع الكبرى المباراة النهائية لبطولة استراليا عام 2008.

ويلتقي تسونغا في الدور المقبل الثلاثاء مع الصربي نوفاك ديوكوفيتش الاول والذي كان تغلب بصعوبة على الايطالي اندرياس سيبي الثاني والعشرين 4-6 و6-7 (5-7) و6-3 و7-5 و6-3 في 4 ساعات و18 دقيقة الاحد.

وكانت مباراة الصديقين تسونغا وفافرينكا توقفت الاحد بسبب الظلام بعد الشوط السادس من المجموعة الخامسة الحاسمة.

وكسب تسونغا المجموعتين الاوليين وكان في طريقه الى حسم المباراة في 3 مجموعات بيد ان السويسري رد التحية وكسب المجموعتين الثالثة والرابعة ثم فرض مجموعة خامسة حاسمة تمكن تسونغا من كسر ارساله فيها في الشوط الخامس ليتقدم 3-2 ثم 4-2 قبل ان تتوقف بسبب الظلام.

وضرب فافرينكا بقوة خلال استكمال المباراة الاثنين وكسر ارسال الفرنسي في الشوط الثامن مدركا التعادل 4-4، قبل ان يرد له تسونغا التحية في التاسع ليتقدم 5-4 ثم انهاها في صالحه 6-4.

وثأر تسونغا لخسارته امام فافرينكا في الدور الثالث من البطولة العام الماضي.

وكان تسونغا خرج من ثمن نهائي في مشاركتيه الاوليين عامي 2009 بخسارته امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، و2010 عندما اضطر الى الانسحاب امام الروسي ميخائيل يوجني.

وفي الثانية، لم يجد فيرر صعوبة كبيرة في الحاق خسارة مذلة بمواطنه غرانويرس ليبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة في مسيرته الاحترافية.

وحافظ فيرر، الذي بلغ ربع النهائي عامي 2005 و2008، على سجله خاليا من خسارة اي مجموعة في الدورة هذا العام، كما انه خسر 25 شوطا فقط حتى الان بمعدل شوطين في كل مجموعة.

ويأمل فيرر في بلوغ الدور نصف النهائي لاول مرة في مسيرته، عندما يواجه الفائز من مباراة البريطاني اندي موراي الرابع او الفرنسي ريشار غاسكيه السابع عشر.

يذكر ان فيرر سبق له بلوغ دور الاربعة لاحدى البطولات الاربع الكبرى وكان عام 2007 في فلاشينغ ميدوز والعام الماضي في استراليا.

وفي الثالثة، حذا الماغرو حذو مواطنه فيرر وبلغ ربع النهائي للمرة الثالثة بعد عامي 2008 و2010، كما انه بدوره لم يخسر اي مجموعة حتى الان.

يذكر ان الماغرو خرج في المرتين اللتين تأهل فيها الى ربع نهائي البطولة الفرنسي على يد مواطنه رافايل نادال الذي من المرجح ان يلاقيه الاربعاء في حال تغلبه على الارجنتيني خوان موناكو الثالث عشر مساء اليوم.

يذكر ان نادال حامل اللقب 7 مرات اخرها العام الماضي، لم يخسر بدوره اي مجموعة حتى الان.

وبلغ الدور ذاته الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو التاسع بتغلبه على التشيكي توماس برديتش السابع 7-6 (8-6) و1-6 و6-3 و7-5.

وتوقفت المباراة الاحد بسبب الظلام بعد نهاية المجموعة الثالثة لمصلحة الارجنتيني الذي فرض نفسه في المجموعة الرابعة الاثنين وحسمها في صالحه 7-5.

ويلتقي دل بوترو في الدور المقبل الثلاثاء مع السويسري روجيه فيدرر الثالث الذي كان تغلب على البلجيكي دافيد غوفان 5-7 و7-5 و6-2 و6-4 الاحد.

وهي المرة الخامسة التي يلاقي فيها دل بوترو فيدرر هذا العام وهو لم ينجح حتى الان في كسب مجموعة واحدة خلال المواهات الاربع السابقة بينهما، بيد ان الارجنتيني تغلب على السويسري عام 2009 في المباراة النهائية لفلاشينغ ميدوز.