كتاب مصريون يطالبون بإنشاء هيئة عليا لثقافة الطفل

عدة موائد بحثية

الفيوم (مصر) ـ اختتمت الحلقة البحثية التي نظمها المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ممثلا في لجنة ثقافة الطفل بالتعاون مع اتحاد كتاب مصر وفرع ثقافة الفيوم عن "الثورة وحقوق المواطنة للأطفال" أعمالها مساء الخميس بتلاوة التوصيات التي أعدتها لجنة الصياغة التي تشكلت من الأدباء: شهاب سلطان، محمد عبدالحافظ ناصف، نجلاء علام، أحمد طوسون، د. السيد نجم، أحمد قرني والتي انتهت إلى:

1- مطالبة اللجنة التأسيسية لوضع الدستور بإدراج مقترحات لجنة ثقافة الطفل بشأن حقوق الطفل المصري ضمن الدستور الجديد.

2- مطالبة مؤسسات المجتمع المدني والمجلس القومي للمرأة والطفل بتفعيل دورهم في الرقابة على التشريعات التي تهتم بالطفل وتفعيل إلتزام الدولة بما جاء بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر بشأن حقوق الأطفال وواجباتها تجاه الأطفال من تنشئة وتعليم وتربية.

3- مطالبة الدولة بإنشاء هيئة مستقلة عليا تكون مهمتها التنسيق بين المؤسسات التي تهتم بالطفل أدبا وثقافة بحيث لا تعمل كل منها كجزر منعزلة مع إسناد مهمة وضع المعايير الخاصة بمستوى الإصدارات الموجهة إلى الطفل من حيث الشكل والمضمون إلى هذه الهيئة.

4- يطالب المجتمعون الوزارات والمؤسسات بتوفير تدريب جاد لكوادرها التي تعمل في مجال ثقافة الطفل وبخاصة في وزارتي الإعلام والثقافة.

5- مطالبة الدولة بتطوير العملية التعليمية والارتقاء بمستوى معلم المرحلة الأولى والاهتمام بمطبوعات الأطفال ودعمها وأن تكفل الدولة وصول المطبوعات الموجهة للطفل إليه في كل بقعة من أرض الوطن.

6- يطالب المجتمعون المجلس الأعلى للثقافة بسرعة تبني جائزة كبرى في فروع أدب الأطفال تليق بمكانة مصر الثقافية.

7- المطالبة بإنشاء مجلس استشاري من الكتاب والرسامين المهتمين بثقافة الطفل يشارك في وضع السياسات العامة للمركز القومي لثقافة الطفل ووضع آلية تضمن مشاركة كافة كتاب ورسامي الأطفال في أنشطته.

8- المطالبة بتحديث المعاجم الخاصة بكتاب الطفل وإصداراتهم لتكون معينا للباحثين والنقاد.

9- يهيب المجتمعون بالجهات المتخصصة دعم تقديم أدب الطفل للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والإسهام في تبني قضاياهم.

10- يطالب المجتمعون المجلس الأعلى للثقافة بدعم الحلقات والورش البحثية بشكل دوري مع مشاركة الأطفال وتعاون الجهات الأخرى المعنية في تنظيمها.

وكانت الحلقة التي أقيمت لمدة يومين على شاطئ بحيرة قارون قد افتتحت الأربعاء الماضي بكلمات لأحمد طوسون المنسق العام للحلقة ونجلاء علام مقرر لجنة ثقافة الطفل ومنتصر ثابت مدير فرع ثقافة الفيوم ومحمد عبد الحافظ ناصف ممثلا لاتحاد الكتاب وتضمنت الحلقة عدة موائد بحثية شارك فيها الأدباء شهاب سلطان، محمد عبدالحافظ ناصف، د. السيد نجم، أحمد طوسون، أحمد زحام ، د. عفاف عويس، علي ماهر عيد، د. محمد سيد عبد التواب، محمد عاشور هاشم ، أحمد قرني، د. عفاف طبالة، نجلاء علام، إبراهيم حمزة ، عبده الزراع، د. إيمان سند، منتصر ثابت، ثريا عبدالبديع.

وكان المهندس أحمد علي محافظ الفيوم قد حضر الجلسة المسائية في اليوم الأول من الحلقة وأدار حوارا مع الأدباء والمثقفين عن أهمية الثقافة والفترة الانتقالية الحالية، كما شاهد مع الحضور عرضا لمركز العرائس بقصر ثقافة الفيوم عن الثورة المصرية.