نجلا مبارك امام محكمة الجنايات بتهمة التلاعب في البورصة

ما جدوى المحاكمة بعد سقوطها بالتقادم؟

القاهرة - اعلن التلفزيون الرسمي المصري الاربعاء انه تمت احالة نجلي الرئيس السابق حسني مبارك، جمال وعلاء، وسبعة اشخاص اخرين الى محكمة الجنايات بتهمة "التلاعب في البورصة".

ويأتي الاعلان عن محاكمة جمال وعلاء مبارك في قضية جديدة قبل ثلاثة ايام من صدور الحكم السبت المقبل في قضية حسني مبارك المتهم بقتل المتظاهرين وبالفساد المالي والتي يحاكم فيها نجليه بتهمة التربح.

ويواجه جمال علاء في القضية الاولى، التي تشمل الرئيس السابق، اتهامات بالتربح من خلال شراء فيلتين في مدينة شرم الشيخ من رجل الاعمال المصري الهارب حسين سالم الذي يحاكم غيابيا في القضية نفسها.

وكان احد اعضاء هيئة الدفاع عن مبارك ونجليه، المحامي ياسر بحر قال في كانون الثاني/يناير ان الاتهامات الموجهة الى جمال وعلاء مبارك "سقطت بالتقادم" وفقا للقانون المصري".

وقال بحر ان "التهم الموجهة الى علاء وجمال سقطت بالتقادم وفقا للقانون الذي يقضي بسقوط الدعوى الجنائية بعد مرور عشر سنوات والواقعة التي يحاكمان بسببها وهي شرائهما فيلات في شرم الشيخ من رجل الاعمال حسين سالم بأقل من ثمنها الحقيقي تمت في تسعينات القرن الماضي".

ويقضي القانون المصري بسقوط الجرائم المالية "بالتقادم بعد عشر سنوات الا اذا كان المتهم موظفا عاما او اذا كان احد الموظفين العامين شريكا في الجريمة".