بداية جيدة لديوكوفيتش في بطولة رولان غاروس للتنس

ديوكوفيتش يسعى للقبه السادس الكبير

باريس (فرنسا)) - بدأت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى مشوارها في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى للتنس والمقامة على ملاعب رولان غاروس، بفوز صعب على الايطالية البرتا بريانتي 6-7 (6-8) و6-4 و6-2 الاثنين.

وتلتقي ازارنكا، الباحثة عن استعادة توازنها بعد ان خرجت من ربع نهائي دورة ميامي وخسرت في نهائي دورتي شتوتغارت ومدريد قبل ان تخرج الاسبوع الماضي من الدور الثالث لدورة روما وذلك بعد ان توجت بطلة في مشاركاتها الاربع الاولى للموسم، في الدور المقبل الالمانية دينا بفيزنماير.

واحتاجت ازارنكا (22 عاما) التي اصبحت في 30 كانون الثاني/يناير الماضي اول لاعبة تصعد مباشرة من المركز الثالث الى الاول في تصنيف المحترفات نتيجة احرازها لقب بطولة استراليا المفتوحة على حساب الروسية ماريا شارابوفا، الى ساعتين و16 دقيقة لكي تتخطى عقبة بريانتي (32 عاما ومصنفة 105 عالميا) وتحقيق فوزها الرابع على الايطالية من اصل 4 مواجهات بينهما.

كما تأهلت البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة بفوزها على الصربية بويانا يوفانوفسكي 6-1 و6-صفر اليوم الاثنين في الدور الاول.

وتلتقي رادفانسكا في الدور المقبل الاميركية فينوس وليامس.

وبلغت الدور الثاني ايضا الصينية نا لي السابعة بتغلبها على الرومانية سورانا سيرستيا 6-2 و6-1، والسلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا الخامسة عشرة بفوزها على الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش 6-2 و6-1، والصربية يلينا يانكوفيتش التاسعة عشرة بفوزها على النمسوية باتريسيا ماير 1-6 و6-1 و7-5، والروسية ناديا بتروفا السابعة والعشرون بفوزها على التشيكية ايفيتا بينيسوفا 6-3 و6-3، والاسبانية انابيل ميدينا غاريغس التاسعة والعشرون على البريطانية لاورا روبسون 6-2 و6-2.

كما فازت الاميركية فانيا كينغ على الكازاخستانية غالينا فوسكوبوييفا 6-4 و6-2، والتايوانية شان يونغ-يان على الاوكرانية كاتيرينا بوندارنكو 6-1 و7-6 (10-8)، والاميركية لورن ديفيس على الالمانية مونا بارثيل الثلاثين 6-1 و6-1،البيلاروسية اولغا غوفورتسوفا على السويسرية رومينا اوبراندي 6-4 و6-1.

ولدى الرجال، بلغ الصربي نوفاك دوكوفيتش المصنف اول الدور الثاني بتغلبه على الايطالي بوتيتو ستاراتشي 7-6 (7-3) و6-3 و6-1.

وواجه ديوكوفيتش الساعي الى اللقب السادس الكبير في مسيرته الاحترافية والرابع على التوالي والاول له في رولان غاروس، مقاومة كبيرة من الايطالي في المجموعة الاولى وحسمها في صالحه بعد الاحتكام الى شوط فاصل، بيد انه كسب المجموعتين التاليتين بسهولة.

ويلتقي ديوكوفيتش المتوج بلقب بطولة استراليا اعوام 2008 و2011 و2012 وويمبلدون 2011 وفلاشينغ ميدوز 2011، في الدور المقبل مع السلوفيني بلاش كافسيتش الذي تغلب على الاسترالي ليتون هويت 7-6 (7-2) و6-3 و6-7 (4-7) و6-3.

وادلى ديوكوفيتش الذي يقيم في موناكو، بتصريحات بالفرنسية عقب المباراة من اجل الجمهور الفرنسي، وقال "قلت الاثنين بانني خلال هذين الاسبوعين سأتحدث باللغة الفرنسية فقط"، مضيفا "مباراة الاثنين كانت صعبة شيئاَ ما، بوتيتو اختصاصي على الاراضي الترابية واعتقد بانني لعبت جيداَ في بداية مشواري في رولان غاروس".

وتابع "رولان غاروس هي البطولة الكبرى المفضلة لدي، وبالتالي اتمنى تحقيق نتيجة جيدة فيها".

وختم قائلا "لم ألعب ابداَ المباراة النهائية هنا. لكنها المباراة الاولى هنا هذا الموسم ومن المبكر الحديث عن النهائي".

وتأهل ايضا السويسري روجيه فيدرر الثالث بفوزه على الالماني توبياس كامكه 6-2 و7-5 و6-3.

وهو الفوز الـ233 لفيدرر في البطولات الاربع الكبرى فعادل الرقم القياسي في عدد الانتصارات في الغراند سلام والمسجل باسم الاميركي جيمي كونورز، وهو يملك فرصة لتحطيم هذا الرقم عندما يلتقي في الدور المقبل الروماني ادريان اونغور الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الارجنتيني دافيد نالبانديان 6-3 و5-7 و6-4 و7-5.

كما هو الفوز الـ50 لفيدرر في رولان غاروس مقابل 12 خسارة منذ بدايته في البطولة الفرنسية عام 1999 امام الاسترالي باتريك رافتر حيث شارك وقتها ببطاقة دعوة. ومنذ ذلك الحين لم يغب فيدرر سوى عن نسخة واحدة في البطولات الاربع الكبرى وكانت عام 1999 في بطولة اميركا المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز حيث فشل في حجز بطاقته.

وقال فيدرر "انا أستمتع دائما باللعب هنا. عندما تلعب جيدا فانك تحقق ارقاما جيدة. امر رائع ان تلعب هذا العدد الكبير من المباريات وان تحقق هذا العدد الكبير من الانتصارات".

ويخوض فيدرر رولان غاروس للمرة الرابعة عشرة على التوالي.

وودع الاسباني فيليسيانو لوبيز البطولة من الدور الاول بعد اضطراره للانسحاب امام منافسه الفرنسي فلوران سيرا الذي كان متقدما 5-صفر في المجموعة الاولى.

وخرج ايضا الاسترالي ليتون هويت بخسارته امام السلوفيني بلاش كافسيتش 6-7 (2-7) و3-6 و7-6 (7-4) و3-6.

وتأهل التونسي مالك الجزيري الى الدور الثاني بتغلبه على الالماني فيليب بيتشنر 6-3 و7-6 (7-5) و7-5 محققا فوزه الثاني في البطولات الاربع الكبرى.

ويلتقي الجزيري (28 عاما) في الدور المقبل مع الاسباني مارسيل غرانويرس العشرين والذي تغلب على البرتغالي جواو سوزا 6-2 و3-6 و6-3 و6-4.

وهي المرة الاولى التي يشارك فيها الجزيري في رولان غاروس، والثانية في البطولات الاربع الكبرى بعد الاولى العام الماضي في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز عندما بات اول تونسي يشارك في البطولة، وصعد وقتها من التصفيات وتغلب على الهولندي ثييمو دي بيكر 4-6 و6-1 و6-4 و6-2 في الدور الاول قبل ان يخسر امام الاميركي ماردي فيش 2-6 و2-6 و4-6 في الثاني.