دورة مدريد: ديوكوفيتش على منوال نادال يُحمّل خسارته الى الارضية الزرقاء

خسر اللقب

مدريد - فقد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول لقب بطل فردي الرجال في دورة مدريد الدولية لكرة المضرب، رابع دورات الالف نقطة للماسترز بخسارته امام مواتطنه يانكو تيبساريفيتش السابع 6-7 (2-7) و3-6 في ربع النهائي اليوم الجمعة.

ولقي ديوكوفيتش نفس مصير الاسباني رافايل نادال الثاني ووصيف البطل الذي خرج من ثمن النهائي على يد مواطنه فرناندو فرداسكو الخامس عشر ونفس مصير التشيكية بترا كفيتوفا الثالثة التي فقدت لقب فردي السيدات بخسارتها امام مواطنتها المغمورة لوسي هراديتشكا في الدور الثالث.

وكان ديوكوفيتش الذي فاز العام الماضي في النهائي على نادال، بعيدا عن مستواه فمني بخسارته الثانية امام تيبساريفيتش في 6 مواجهات مباشرة بينهما بعد الاولى العام الماضي في لندن، محملا كما نادال ارضية الملاعب التي فرشت هذا العام بالتراب الازرق المسؤولية فاصبحت زلقة وخطرة ومهددا على غرار الاسباني بعدم العودة اليها العام المقبل اذا بقيت على حالها دون تغيير.

وكانت المجموعة الاولى قوية بين اللاعبين وانتهت بشوط فاصل لمصلحة تيبساريفيتش الذي تقدم في الثانية 5-2 ما حمل الجمهور على اطلاق صفرات الاستهجان للمصنف اول في العالم الذي استطاع انقاذ 3 كرات لكسر الارسال وقلص الفارق 3-5 قبل ان ينحني ويخسر الشوط التاسع والمجموعة 3-6 والمباراة.

ويلتقي تيبساريفيتش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثالث الذي بات الطريق امامه شبه ممهد لاحراز اللقب اذا احترم المنطق نفسه بعد فوزه على الاسباني دافيد فيرر الخامس 6-4 و6-4 في ساعة و22 دقيقة محققا فوزه الثالث عشر عليه في 13 مواجهة مباشرة.

وفي ربع نهائي الرجال ايضا، اقصى الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف عاشرا الاوكراني اولكسندر دولغوبولوف جونيور السادس عشر 6-3 و6-4 وبلغ نصف النهائي للمرة الثانية بعد 2009.

ولم يخسر دل بوترو المتوج الاسبوع الماضي في دورة استوريل البرتغالية، اي مباراة هذا الموسم على الارض الترابية، وحقق اليوم فوزه العاشر (اثنان منها في كأس ديفيس) وكسب 22 مجموعة دون ان يفقد اي مجموعة، فيما خاض دولغوبولوف اليوم نصف النهائي الثاني في دورات الماسترز (1000 نقطة).

ويلتقي دل بوترو في دور الاربعة مع التشيكي توماس برديتش السادس الذي تغلب بسهولة على فرداسكو 6-1 و6-2.

ولدى السيدات، تابعت هراديتشكا الصاعدة من التصفيات مغامرتها وبلغت نصف النهائي بفوزها على الاسترالية سامنتا ستوسور الخامسة في مباراة قوية جدا انتهت بشوطين فاصلين 7-6 (10-8) و7-6 (8-6) لتصبح اللاعبة الاقل ترتيبا (105 عالميا) التي تصل الى هذا الدور.

وتلتقي هراديتشكا في الدور المقبل مع الاميركية سيرينا وليامس المصنفة تاسعة التي اكدت تفوقها على الروسية ماريا شارابوفا الثانية والحقت بها الهزيمة السابعة على التوالي في المواجهات المباشرة بينهما باقل جهد ممكن 6-1 و6-3.

ودفعت شارابوفا التي لم تستطع الفوز على سيرينا منذ 2004، ثمن اخطائها القاتلة في الارسال (8 اخطاء مزدوجة) خصوصا في الاوقات الحرجة وفشلت في اكمال المشوار علما بانها بلغت 5 نهائيات هذا العام وتوجت في شتوتغارت الالمانية.

في المقابل، حققت سيرينا فوزها الحادي عشر على التوالي وافضل نتيجة لها في مدريد حيث لم تستطع تجاوز ثمن النهائي في مشاركتيها السابقتين، وقد لا تكون الضحية الجديد لهراديتشكا وتبلغ النهائي لاول مرة.

وبلغت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة اولى الدور نصف النهائي بفوزها على الصينية لي نا الثامنة 3-6 و6-3 و6-3.

واحتاجت ازارنكا الباحثة عن لقبها الرابع في 2012 والثالث عشر في مسيرتها الاحترافية، الى ساعة و54 دقيقة لكي تتخطى لي نا وتحقق فوزها الثاني على الصينية هذا الموسم، بعد ان تغلبت عليها في نهائي دورة سيدني الاسترالية، والرابع من اصل اربع مواجهات بينهما.

وتلتقي ازارنكا (22 عاما) التي اصبحت في 30 كانون الثاني/يناير الماضي اول لاعبة تصعد مباشرة من المركز الثالث الى الاول في تصنيف المحترفات نتيجة احرازها لقب بطولة استراليا المفتوحة على حساب شارابوفا، في دور الاربع مع البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة الفائزة على الاميركية فرفارا لبتشنكو 6-4 و6-4.

يذكر ان ازارنكا وصلت هذا الموسم الى نهائي 5 من الدورات الست التي شاركت فيها، وتوجت باللقب في الاربع الاولى (سيدني، بطولة استراليا، الدوحة وانديان ويلز) قبل ان تخرج من ربع نهائي دورة ميامي على يد الفرنسية ماريون بارتولي وتخسر نهائي شتوتغارت امام شارابوفا.