المركز الدولي للامن الرياضي وجامعة بونتيون سوربون يواجهان التلاعب بالنتائج

المركز الدولي للامن الرياضي يسعى لتعزيز النزاهة الرياضية

الدوحة - اعلن المركز الدولي للامن الرياضي (ICSS) وجامعة باريس الأولى بونتيون سوربون الاربعاء توقيع عقد شراكة للعمل معا لمواجهة أي سلوك قد ينتهك قواعد النزاهة الرياضية بما في ذلك التلاعب بالنتائج.

وجاء توقيع اتفاقية الشراكة والإعلان عنها في اليوم الأول من مؤتمر الأمن الرياضي الدولي الثاني والذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة وتواجد بمشاركة أكثر من 300 شخص من أبرز صانعي القرارات والخبراء والممارسين في مجال الرياضة من جميع أنحاء العالم.

ويعد هذا التعاون هو الأول من نوعه في العالم، وسيقوم بإنشاء محور رئيسي لجمع المعارف ومشاركة المعلومات مع الاتحادات الرياضية الدولية بهدف تعزيز النزاهة الرياضية ودعمها.

تشمل الجوانب الرئيسية لهذا التعاون:

-إنشاء مبادرة لأبحاث النزاهة الرياضية يتم إدارتها بالتعاون بين الطرفين ويكون الغرض منها إدارة عدة برامج يكون هدفها الرئيسي تحقيق التوافق الدولي للمعايير والتشريعات ذات الصلة بالتلاعب في النتائج وتعاطي المنشطات والمراهنات غير القانونية وكل الجوانب المتعلقة بالنزاهة الرياضية.

- التشاور على نطاق واسع مع صناع القرار الرئيسيين من مختلف الاتحادات الرياضية من أجل تقديم حلول دائمة ذات صلة بالموضوع ومبتكرة لوقف انتشار التلاعب بالنتائج.

-إنشاء برنامج للحكام تشرف عليه صوفي ديون، رئيسة كلية القانون الرياضي في جامعة باريس الأولى "بونتيون سوربون" والجدير بالذكر ايضا أن ديون هي المستشارة الرياضية للرئيس الفرنسي.

وصرح محمد حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، "نحن سعداء باعلان تعاون المركز الدولي للأمن الرياضي مع جامعة بونتيون سوربون في مؤتمرنا السنوي الثاني. إن مهمتنا هي تعزيز الأمن والسلامة في مجال الرياضة من خلال مواجهة المشاكل الحقيقية بشكل استباقي وتقديم أفضل الخدمات التدريبية والبحثية والاستشارية، فالنزاهة الرياضية هي محور الجهود التي نبذلها في مجال الأمن الرياضي، وستضمن هذه الشراكة قدرتنا على تقديم النصح الاختصاصي لمساعدة الاتحادات والكيانات الرياضية الدولية في جهودها المستمرة لمواجهة خطر التلاعب بالنتائج وغيرها من الأنشطة الرياضية غير القانونية".

وقال لوران فيدال، أستاذ القانون العام في الجامعة الفرنسية الشهيرة ورئيس اللجنة العلمية لمجموعة عمل النزاهة الرياضية بالمركز الدولي للأمن الرياضي-سوربون: "اليوم قمنا بخطوة مهمة نحو الأمام في إطار الجهود التي نبذلها للتوسع في النشاط الذي تقوم به الجامعة لتحقيق النزاهة الرياضية نحو مناطق أخرى من العالم، فالعمل مع المركز الدولي للأمن الرياضي سيجعلنا في وضع يسمح لنا بتطوير برامج الأبحاث التي ستساعدنا على تحقيق هدفنا المقرر بالامتثال الدولي للتشريعات التي تواجه الأنشطة الرياضية غير القانونية مثل التلاعب بالنتائج، ونحن نتطلع إلى العمل مع المركز الدولي للأمن الرياضي في هذه النقطة الهامة".

وسيقود الشراكة التي تمت بين المركز الدولي للأمن الرياضي وجامعة باريس الأولى لجنة علمية واستشارية ذات خبرة واسعة.

يذكر ان المركز الدولي للأمن الرياضي ICSS هو منظمة غير ربحية تسعى إلى مساعدة منظمي الأحداث على عقد الأحداث الرياضية الرئيسية بشكل أكثر امانا، فمهمة المركز هي تعزيز الأمن والسلامة في عالم الرياضة بمواجهة المشاكل الحقيقية بشكل استباقي وتقديم أفضل خدمات التدريب داخل الفصول الدراسية وخدمات الأبحاث والاستشارات الدقيقة في كل جوانب الأمن الرياضي.

ويضم فريق مركز ICSS مجموعة من رواد خبراء الأمن الرياضي في العالم، ويطلع المركز على شبكة عالمية تضم ممارسين متخصصين، ما يجعله قادرا على تقديم خبرة واسعة في كل جانب من جوانب الأمن الرياضي.

ويقع مقر ICSS في العاصمة القطرية الدوحة، التي استضافت مؤخرا أحداثًا رياضية عالمية، والتي كان من بينها دورة الألعاب الآسيوية 2006 وكأس الأمم الآسيوية عام 2011، والألعاب العربية 2011 وستستضيف كذلك كأس العالم 2022.