مكتبة الإسكندرية تُطلق كتاب 'جغرافيا اللغات'

انقذوا الجمعية الجغرافية

الإسكندرية ـ تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الجمعية الجغرافية المصرية، حفل إطلاق كتاب "جغرافيا اللغات"، وذلك في السادسة مساء السبت المقبل الموافق 10 مارس/آذار، بمقر الجمعية الجغرافية المصرية في شارع القصر العيني أمام مجلس الشورى بالقاهرة، وبحضور نخبة من المثقفين والمفكرين والمتخصصين في هذا المجال ورجال الإعلام المصريين والعرب.

يصدر كتاب "جغرافيا اللغات" عن مركز الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وقام بتأليفه الدكتور مدحت جابر والدكتورة فاتن البنا، وهو يعتبر كتابا موسوعيا والأول من نوعه باللغة العربية.

ويضم الكتاب خرائط ومعلومات عن كل لغات العالم وتطور جغرافية انتشارها، والهدف منه هو ترسيخ علم جغرافيا اللغات في العالم العربي.

يذكر أن حملة "انقذوا الجمعية الجغرافية" كانت قد بدأت في جمع التوقيعات لإنقاذ الجمعية الجغرافية المصرية التي تأسست في عصر الخديوي إسماعيل وتعد سادس أقدم جمعية جغرافية في العالم، وذلك لممارسة الضغوط على وزارة النقل لترك مبنى هيئة النقل والطرق والكباري المجاور للجمعية ليكون مقرًا إداريًا للجمعية الجغرافية المصرية، خاصة أن الهيئة لديها مباني وأراضي بمدينة نصر على مساحات شاسعة وضعتها لها الدولة.

ويرى الدكتور خالد عزب؛ مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية والمنسق للحملة، أن وزارة النقل لا بد أن تكون قدوة للمؤسسات المصرية، على أن تقوم بنقل مقر الهيئة من وسط المدينة إلى خارج مدينة القاهرة لكي تخفف الضغط المروري على وسط المدينة.

وفي نفس الوقت، ناشدت الحملة محافظة القاهرة لنقل مبنى حي شرق من هذه المنطقة، وناشدت كذلك أعضاء مجلس الشورى الفائزين مؤخرًا بالانتخابات لفك أسر الجمعية الجغرافية من أسوار مجلس الشورى.