الربيع العربي يساعد مشعل على الإطاحة بنفسه

حماس: مشعل يتنحى ويواصل العمل

غزة - اعلنت حماس السبت ان رئيس مكتبها السياسي خالد مشعل ابلغ مجلس الشورى للحركة انه لا يرغب في الترشح لانتخابات رئاسة المكتب السياسي للحركة مجددا.

وقالت حماس في بيان ان "الاخ المجاهد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي ابلغ مجلس شورى الحركة في اجتماعه الاخير برغبته الا يكون مرشحا لرئاسة الحركة في الدورة التنظيمية القادمة".

واضاف البيان ان قيادات الحركة ورموزها "تمنوا" على مشعل "العدول" عن رغبته وترك الامر "لمجلس الشورى وتقديره للمصلحة العليا"، معتبرين ذلك "شأنا عاما تقرر فيه مؤسسات الحركة وليس شأنا شخصيا خالصا".

ومجلس الشورى في حماس هو حلقة الاطار القيادي الاوسع وحلقة الوصل بين المكتب السياسي وقواعد حماس.

واضاف البيان ان مشعل سيواصل العمل في اطار حماس "لخدمة شعبه وقضيته وحركته وقضايا الامة".

وقالت بحسب مصادر في حماس، سيكون من بين المرشحين المحتملين في الانتخابات القادمة المتوقعة "بعد ستة اشهر" على حد قولهم "في حال حسم عدم ترشح مشعل مجددا"، موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي ومحمود الزهار واسماعيل هنية وهما من ابرز قادة الحركة.

هذا ويقوم اعضاء مجلس الشورى العام لحماس الذي كان يراسه محمد شمعة والذي توفي في حزيران/يونيو الماضي، بانتخابات سرية لاختيار اعضاء المكتب السياسي ورئيس المكتب السياسي.

وتجري "كل ثلاثة اعوام" بشكل دوري انتخابات داخلية لحماس لاختيار اربعة مجالس شورى في قطاع غزة والضفة الغربية والخارج اضافة الى داخل السجون الاسرائيلية.

ويمثل عدد من الاعضاء كل واحد من هذه المجالس الاربعة في لجنة تتولى التنسيق مع المكتب السياسي.

ويرفض قادة حماس في غالب الاحيان الخوض في اي حديث يتعلق بالامور التنظيمية والانتخابات الداخلية للحركة.

وما يزال مشعل وعدد من اعضاء المكتب السياسي لحماس يقيمون في العاصمة السورية دمشق التي غادرها في فترات مختلفة، عدد من قادة وكوادر الحركة للاقامة في غزة وبلدان اخرى، حسب مصادر فلسطينية.