جائزة الشيخ زايد للكتاب تعلن قائمتها الطويلة في فرعي أدب الأطفال والمؤلف الشاب

تقليد يحتفي بالأعمال البارزة

أبوظبي ـ أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، القائمة الطويلة للمرشحين في فرعي "أدب الطفل والناشئة" و"المؤلف الشاب"" لدورة العام 2011-2012، وذلك في خطوة أولى تمهيداً لإرساء تقليد القائمتين الطويلة والقصيرة.

وتضم القائمة الطويلة ثمانية عناوين في فرع المؤلف الشاب، اختيرت من أصل 134 متقدما، أما فرع أدب الطفل والناشئة فيضم ثمانية عناوين من أصل 55 متقدما. وينتمي المرشحون في فرع المؤلف الشاب إلى سبع دول عربية، حيث حظيت الأردن ومصر بكتابين. أما فرع أدب الطفل والناشئة فجاءت الأعمال فيه من ست دول، وكان نصيب لبنان في القائمة الطويلة ثلاثة أعمال تلاها كل من الإمارات وقطر وسوريا ومصر والكويت.

وتهدف بادرة إعلان القائمة الطويلة إلى منح المرشحين للفوز في هذين الفرعين فرصة للتعريف بأعمالهم المتميزة لما فيها من أصالة وابتكار وإبداع وإضافة معرفية متعددة. ويأتي الكشف عن الأعمال المرشحة لتحقيق أهداف الجائزة، التي تتمثل في تشجيع المبدعين والمفكرين في مجالات المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية.

وتضم الأعمال في فرع المؤلف الشاب:

ـ يغلق الباب على ضجر (مجموعة قصصية) باسمة العنزي ـ الكويت ـ دار الفارابي ودار الفراشة للنشر والتوزيع.

ـ العرب ومستقبل الصين (دراسة) سامر خير أحمد ـ الأردن ـ مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للنشر والتوزيع.

ـ يوم خذلتني الفراشة (رواية) زياد أحمد محافظة ـ الأردن ـ دار الفارابي.

ـ الهجرة (مجموعة قصصية) احمد حمدان ـ مصر ـ الدار المصرية اللبنانية.

ـ دموع الصبار (مجموعة قصصية) مليكة الشجعي ـ المغرب

ـ سيدات القمر (رواية) جوخة الحارثي ـ سلطنة عمان ـ دار الآداب.

ـ الكتابات المعماة : في الحضارة المصرية القديمة (دراسة) نجوى محمد متولي ـ مصر ـ مكتبة الإسكندرية.

ـ الفكه في الإسلام (دراسة) ليلى العبيدلي ـ تونس ـ دار الساقي.

أما الأعمال المرشحة للفوز في فرع أدب الطفل والناشئة فهي:

ـ النحلة والعصفور ـ سليم عبدالقادر ـ سوريا ـ سنا للإنتاج الفني والنشر والتوزيع.

ـ الفتى الذي أبصر لون الهواء ـ عبده وازن ـ لبنان ـ الدار العربية للعلوم ناشرون.

ـ كلمة حلوة ـ ناديا سالم الكلباني ـ الإمارات.

ـ حمدة وفسيكرة ـ كلثم الغانم ـ قطر ـ دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر.

ـ رواد يولد من جديد ـ جمانة حداد ـ لبنان ـ الدار العربية للعلوم ناشرون

ـ أحب الفواكه ـ نبيهة محيدلي ـ لبنان ـ دار الحدائق

ـ حنجي بنجي بلدي إفرنجي ـ أحمد سليمان ـ مصر ـ الدار المصرية اللبنانية

ـ دعوى الحيوان ضد الإنسان عند ملك الجان ـ هدى الشوا القدومي ـ الكويت ـ دار الساقي

ويشار هنا إلى أن المرشّحة الكويتية هدى الشوا القدومي في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب في فرع أدب الطفل والناشئة لهذه الدورة كانت قد حصلت على جائزة الشيخ زايد للكتاب في أدب الطفل في دورتها الثانية عن كتابها "رحلة إلى جبل قاف" الصادر عن دار الساقي.

يذكر أن الجائزة استلمت ما يزيد على 560 مشاركة في دورتها السادسة حيث تجري الآن أعمال لجان التحكيم لتقييم الكتب المذكورة في القائمة الطويلة لفرعي المؤلف الشاب وأدب الطفل بالإضافة للمشاركات في بقية الفروع السبعة، وستجتمع الهيئة العلمية في منتصف يناير/كانون الثاني 2012 القادم لمراجعة تقارير المحكمين تمهيدا لعرضها على مجلس الأمناء لاعتماد الأسماء المرشحة للفوز في فروع الجائزة التسعة التي تبلغ القيمة الإجمالية لها سبعة ملايين درهم إمارتي.

وستختتم أعمال الدورة السادسة للجائزة بالإعلان عن أسماء الفائزين في فبراير/شباط القادم 2012، وسيعقد حفل التكريم في 29 مارس/آذار من العام المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وقد قامت الجائزة خلال الفترة الماضية بتشكيل الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، برئاسة د. علي بن تميم الأمين العام للجائزة وعضوية كل من د. علي راشد النعيمي من الإمارات العربية المتحدة، ود. سعيد محمد توفيق من مصر، ويورغن بوز من ألمانيا، ود. خليل محمد الشيخ من الأردن، ود. مسعود عبد الله ضاهر من لبنان، ود. كاظم جهاد حسن من العراق/فرنسا، ود. محمد بنيس من المغرب، و د. سهام عبدالوهاب الفريح من الكويت.