إعلان بنغازي العاصمة الاقتصادية لليبيا إرضاء لأهلها الغاضبين

ثورة على الثورة؟

طرابلس - اعلن المجلس الوطني الليبي الانتقالي الاثنين قراره بجعل بنغازي "العاصمة الاقتصادية" لليبيا، وذلك بعد اعتراضات شهدتها هذه المدينة التي شكلت معقلا للثوار الليبيين.

وقال عبد الرزاق العرادي العضو في المجلس الانتقالي في مؤتمر صحافي ان "بنغازي ستكون العاصمة الاقتصادية لليبيا" مضيفا ان وزارات مرتبطة بالنشاط الاقتصادي سيتم نقل مقارها الى هذه المدينة الواقعة على بعد الف كلم شرق طرابلس.

واوضح العرادي ان هذا القرار اتخذ بعد الاعتراضات على المجلس الانتقالي التي حصلت الاثنين، وذلك "لارضاء" سكان بنغازي الذين "تم تهميشهم وتناسيهم علما انهم ادوا الدور الاكبر في الثورة الليبية".

وقال المجلس الانتقالي في بيان ان بنغازي استقبلت الثورة لاشهر عدة وكانت احد العناصر التي سمحت بنجاحها، مؤكدا انه لن يكون هناك بعد اليوم "تهميش واستبعاد" وان المستقبل الاقتصادي الذي ينتظر هذه المدينة ومدنا اخرى "سيتجاوز كل التوقعات".

وقال خالد الصايغ العضو الاخر في المجلس الانتقالي ان "قرار جعل بنغازي العاصمة الاقتصادية اتخذه المجلس الوطني وكلفت الحكومة الانتقالية تنفيذ هذا القرار".

وتظاهر المئات الاثنين في بنغازي، معقل الثورة على نظام معمر القذافي في شرق ليبيا، منددين بافتقار المجلس الانتقالي الى الشفافية وتسامح رئيسه مصطفى عبد الجليل بعدما اعلن ان السلطات الجديدة مستعدة للصفح عن خصومها السابقين.