300 مُشارك في سباق السلوقي بالبيزرة والغانم يعلن النتائج

جهود كبيرة من جانب الدولة للحفاظ على السلالة

أبوظبي ـ عرف العرب كلاب الصيد السلوقي نسبة إلى "سلوق" وهي مدينة تقع بجنوب بلاد اليمن، واشتهرت منذ القدم بصن الدرع وبالصيد وتربية كلاب صيد جيدة وخبرة واسعة بطبائعها، ونسبة لمدينتهم نسبت هذه الكلاب بما لها من المكانة والأهمية عندهم، فسميت بذلك، وسلالتهها معروفة منذ أكثر من سبعة إلى ستة آلاف سنة قبل الميلاد .

وفي إطار فعاليات مهرجان البيزرة بمنطقة رماح بالعين يتحدث حمد الغانم الممثل الموثق العام لرياضة سلالة السلوقي العربي رئيس لجنة السباق والمزاينة حول دعم دولة الإمارات للكلاب السلوقية بقوله: هناك دعم كبير من جانب المهتمين بالسلالة من الشيوخ، وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث ونادي صقاري الإمارات ونادي تراث الإمارات، برياضة سباق السلوقي العربي، والتي تعتبر من الرياضات التراثية التي كانت تعتبر في الماضي وسيلة للصيد، فيما تحولت اليوم إلى رياضة وهواية تراثية بسبب الرغبة في الحفاظ عليها من الضياع، على غرار السباقات التراثية المعروفة حاليا كالصقور والإبل والخيل، وفي الحقيقة هناك اهتمام كبير في الدولة بهذه السلالة من الكلاب بيطريا وصحيا وتغذية، فضلا عن الحرص على تنظيم مسابقات لها ثلاثة مرات في العام.

ويتابع: أصل السلوقي العربي هو الجزيرة العربية على امتدادها من اليمن إلى الشام، وفي سباقنا هذا يتجمع المتنافسون من دول الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة، حيث تراعي اللجنة المنظمة للسباق خلق نوع من التواصل الدائم بين الشباب لتنظيم السباق ووضع الإرشادات ولوائح وقوانين السباقات، والهدف النهائي دائما هو الاهتمام بالسلوقي وتوفير الرعاية اللازمة لها.

وفيما يخص تعليم السلوقي للصيد يقول: في حالة التعليم فإننا نضع للكلب ظبي حي لكي يعدو للحاق به، ومع قانون الدولة لعدم السماح بموزاولة الصيد ومنعها بجميع أنحاء الإمارات، تجري كلاب السلوقي المشارك خلف ظبي محنط.

وحول شروط الانضمام للمسابقة يتابع: لا بد أن يكون سلوقيا عربيا أصيلا ومسجلا لدى لجنة مزاينة وسباق السلوقي العربي، ولا يقل عمره عن سنة، ويكون له ملف صحي كما لا بد أن يتصف باللياقة البدنية.

وفي النهاية يتحدث الغانم عن الإقبال الكبير الذي لاقته المسابقة والذي وصل إلى 300 مشارك تم قبول 250 منهم تبعا لعدد الأشواط المتاحة حيث يتم اختيار الأقوى والأفضل عادة، ويوضح: السباق عبارة عن عشرة أشواط تأهيلية، يتكون الشوط الواحد من 1500 متر، وفي اليوم الأول للسباق كانت هناك خمسة أشواط، وأما الثاني فكانت هناك خمسة أخرى، حيث يشارك في كل شوط 25 كلبا سلوقيا للتنافس على الأربعة مراكز الأولى، وفي النهاية يتأهل الجميع لسباق التحدي والذي يتم تنظيمه ضمن فعاليات مهرجان الظفرة الذي يقام من 17 ولغاية 28 ديسمبر 2011 في مدينة زايد بالمنطقة الغربية، حيث يتأهل صاحب المركز الأول والثاني في الشوط الأول والثالث والرابع في الشوط الثاني من سباق التحدي.

سباق الكلاب السلوقية العربية يختتم فعالياته بنجاح في مهرجان البيزرة

من ناحية أخرى اختتمت فعاليات سباق الكلاب السلوقية العربية التراثية، والتي أسفرت عن فوز وتأهل 20 سلوقياً منها نتيجة الأشواط الخمسة التأهيلية التي تمت في اليوم الأول للمهرجان في مضمار سباق الهجن الجديد في منطقة رماح، والتي تم استكمالها بالأشواط الخمسة الثانية التمهيدية التي أقيمت في اليوم الثاني للمهرجان، وتم تأهل 20 سلوقياً أيضاً .

وأشار حمد الغانم بأن حفل تكريم مالكي هذه الكلاب الفائزة سيتم خلال مهرجان الظفرة في المنطقة الغربية الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث خلال الفترة من 17 ولغاية 28 ديسمبر/كانون الأول 2011، بينما سيقام الشوط النهائي لهذه المسابقة تحت شعار "سباق التحدي"، ويتضمن شوطين الشوط الأول لتحديد الفائزين بكل من المركزين الأول والثاني. وستكون جائزة كل منهما سيارة. والشوط الثاني لتحديد الفائزين بالمركزين الثالث والرابع وستخصص لهما جوائز نقدية قيمة .

النتائج

وأضاف الغانم إن الشوط الأول من الأشواط الخمسة التي اختتمت فيها فعاليات اليوم الثاني من البطولة قد أسفرت عن فوز السلوقي الكوس بالمركز الأول لصاحبه سعيد العامري، والمركز الثاني زينكو لصاحبه خالد الفلاحي، والثالث مزعج لصاحبه زيد ثاني، والرابع علوش لصاحبه عبدالله المازني.

وأسفر الشوط الثاني عن فوز السلوقي ولعة لصاحبه منصور الكعبي بالمركز الأول، والمركز الثاني فاز به السلوقي صدع لصاحبه سعيد الظاهري، والثالث رعبوه لصاحبه علي العامري، والرابع شعلة لصاحبه خليفة بورهوم .

وأسفر الشوط الثالث عن فوز السلوقي بارود لصاحبه مطر الكتبي بالمركز الأول، وفاز السلوقي سلطة بالمركز الثاني لصاحبه أحمد الخييلي، والثالث مشاكل لصاحبه ذياب الفلاحي، والرابع مفاجأة لصاحبه يونس محمد .

وأسفر الشوط الرابع عن فوز السلوقي طيرة بالمركز الأول لصاحبه محمد الشامسي، والثاني السلوقي جمرة لصاحبه علي العرياني، والثالث دراج لصاحبه خالد المهيري، والرابع ضبابة لصاحبه خالد المفتاح .

وأسفر الشوط الخامس عن فوز السلوقي لطام لصاحبه ناصر النيادي بالمركز الأول، والمركز الثاني للسلوقي نوماس لصاحبه سرور المزروعي، والثالث القمة لصاحبه زايد الفلاحي، والمركز الرابع وفاز به السلوقي دنهل لصاحبه عيسى الفلاحي .