طنجة المغربية تحتفي بعيد القراءة

كتب ـ محمد العناز
لقاءات ثقافية وتكوينية

تنظم المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة بطنجة بتعاون مع كل من بيت الشعر بالمغرب، ومتحف القصبة، ومعهد سرفانتيس، ومكتبة الأعمدة النسخة الأولى من "عيد القراءة بطنجة" خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري، يتخللها عدد من اللقاءات الثقافية والتكوينية والقراءات والمناقشات.

وسيعرف حفل الافتتاح الذي تحتضنه فضاءات مندوبية الثقافة الخميس على الرابعة مساء تقديم يوسف ناوري للأعمال الكاملة للشاعر أحمد الطريبق أحمد، تليه قراءات شعرية يسهم فيها كل من الشعراء: أحمد هاشم الريسوني، ونسيمة الراوي، ومحمد العناز.

وابتداء من الثامنة مساء يلتقي جمهور عروس الشمال مع تقديم مخطوط للعربي السيار ثم سهرة موسيقية لطرب الآلة مع مجموعة "أبناء البوغاز".

أما اليوم الثاني الذي سينطلق على الساعة السادسة بتقديم فقرات لخالد الريسوني، ولأنطونيو رييس. في حين سيشهد اليوم الثالث على الخامسة مساء تقديم عدد خاص من مجلة "نجمة" عن الكاتب المغربي محمد شكري، والعدد الخير من مجلة "عن الكتب" ثم تنظيم مائدة مستديرة يشارك فيها كل من عبداللطيف بن يحيى وعبدالرحيم الإدريسي والزبير بن بوشتى ويوسف ناوري وعبداللطيف البازي.

وتختتم فعاليات "عيد القراءة" بتقديم عبدالمجيد الهواس لقراءة في مسرحية "طينجيطانيوس" للكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى، كما سيقدم يوسف الريحاني قراءة في كتاب "المسرح ودراسات الفرجة" للأكاديمي خالد أمين، وقراءة لمحمد كراش في كتاب "القرآن دليلنا"، ثم يعرض فيلم قصير عن حياة وأعمال "إليسا شمينطي" هذا إضافة إلى ورشات يومية للأطفال تشمل "لعبة السلحفاة" و"ورشة الخط العربي" و"ورشة التمثيل".