المزروعي يكرم الفائزين بسباق القدرة للخيول

ضمن فعاليات مهرجان البيزرة بالعين

أبوظبي ـ أعرب محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث بديوان ولي عهد أبوظبي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن بالغ الشكر والتقدير للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، على رعايته الكريمة لفعاليات مهرجان الصداقة الدولي الثاني للبيزرة والذي تستضيفه مدينة العين، وتنظمه الهيئة بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات خلال الفترة من 11 ولغاية 17 ديسمبر/كانون الأول 2011.

كما أعرب عن بالغ الشكر والامتنان للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على ما قدمه من دعم كبير لإنجاح فعاليات مهرجان الصقارة، وما رافقه من سباقات تراثية استحوذت على إعجاب جميع المشاركين من باحثين، ومشاركين وفنانين، وحضور من مختلف بلدان العالم.

وأضاف إنه بفضل توجهات ومتابعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان أمكن إقامة هذه المسابقات التراثية على أرض المضار الجديد الممتد من منطقة بو ذيب وحتى منطقة الرماح. وكان هذا الميدان موضع إعجاب وإشادة من جميع المشاركين نظراً لما أضفاه على المسابقات من طابع تراثي وسط أجواء تراثية توحي بالماضي بكل ما فيه من عراقة وأصالة.

وهذا ما منح الفرصة أمام جميع المشاركين ولاسيما في سباق القدرة للخيول لإبراز طاقاتهم كاملة كما أفسح المجال لإنجاح المهرجان وإبراز ما تتمتع به الخيول العربية من قدرة على تحمل البيئة الصحراوية.

وتوجه بالشكر لاتحاد الفروسية على جهوده بدعم المهرجان والشكر للمحكمين والمشاركين، ولجميع المساهمين بإنجاح المهرجان، جاء ذلك على هامش فعاليات تتويج سعادته للفائزين الأوائل في سباق القدرة.

هذا وقد تتابعت الاثنين فعاليات مهرجان الصقارة، وذلك على أرض ميدان سباق الهجن في الرماح حيث توالت المسابقات التراثية والتي بدأت بسباق القدرة للخيول.

وأشار طالب طاهر المهيري الأمين العام لاتحاد الفروسية إلى أنه قد شارك في هذا السباق الذي اشتمل على 4 مراحل 113 فارساً وفارسة من مختلف الدول المشاركة في المهرجان وكانت المرحلة الأولى من السباق لمسافة 37 كيلومتراً ونجح باجتيازها واجتياز الفحص الطبي 103 فارس وفارسة، أما المرحلة الثانية ومسافتها 32 كم فتجاوزها 98 فارساً وفارسة، واجتاز المرحلة الثالثة ومسافتها 35 كم 75 فارساً وفارسة، بينما اجتاز المرحلة الرابعة والأخيرة 68 فارساً وفارسة.

وأضاف المهيري أنه في ختام السباق قام محمد خلف المزروعي مستشار الثقافة والتراث في ديوان ولي عهد أبوظبي ومدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بتتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وهم:

المركز الأول فاز به الشيخ راشد بن جمعة بن دلموك بالمركز الأول من اسطبلات العاصفة بفرسه/ أنيهو / والذي قطع مسافة السباق بزمن قدره أربع ساعات و34 ثانية، والمركز الثاني فاز به محمد أحمد العبار من اسطبلات العاصفة بفرسه كيفن بزمن أربع ساعات 34 دقيقة و20 ثانية، والمركز الثالث فاز به سلطان أحمد البلوشي من اسطبلات الريف بالفرس شارد وقطع السباق بزمن قدره أربع ساعات 34 دقيقة و 27 ثانية.

وأكد المهيري نجاح السباق في تأكيد كفاءة التنظيم والمستوى المتميز للمشاركين وتناسب مواقع السباق مع متطلبات السباق مما كان موضع استحسان الجميع وتفاعلهم.

• نجاح جديد لسباق الكلاب السلوقية التراثية العربية

ووسط أجواء تفوح منها رائحة الماضي بأصالته وعراقته تتابعت الاثنين فعاليات مسابقة الكلاب العربية التراثية (السلوقية). والتي جاءت بمستوى متميز يتناسب مع المشاركة العالمية الواسعة التي صادفها المهرجان من مختلف دول العالم.

وأشار حمد الغانم المنسل والموثق العام لسلالة السلوقي العربي رئيس لجنة المزاينة والسباق للسلوقي بأن نتيجة الأشواط الخمسة التأهيلية من أصل عشرة أشواط قد أسفرت عن تأهل 20 سلوقياً، في كل شوط تم تأهيل 4 كلاب سلوقية ففي الشوط الأول تم تأهيل كل من:

السلوقي الزير لصاحبه حمد الشامسي، الثاني السرب لصاحبة راشد الهاملي، الثالث رده لصاحبه علي القبيسي، والرابع البيضاء لصاحبه أحمد الشامسي.

وفي الشوط الثاني فاز كل من:

المركز الأول السلوقي بطاح لصاحبه على أحمد، المركز الثاني انذار لصاحبه محمد السبوسي، المركز الثالث عدين لصاحبه أحمد البلوشي، والمركز الرابع برقه لصاحبه علي الأحبابي.

الشوط الثالث فاز به:

بالمركز الأول السلوقي الساع لصاحبه سيف بالعبد، المركز الثاني تيم لصاحبه عيسى الفلاحي، المركز الثالث كسار لصاحبه سعيد القطامي، والمركز الرابع جمس لصاحبه عبد الله البلوشي.

الشوط الرابع فاز به:

بالمركز الأول السلوقي سهم لصاحبه حسن القطامي، المركز الثاني السلوقي تكراب لصاحبه أحمد الفلاحي، المركز الثالث السلوقي طموح لصاحبه علي الفلاحي، والمركز الرابع السلوقي لساع لصاحبه حمد العرياني.

الشوط الخامس وفاز به:

بالمركز الأول السلوقي طرشه لصاحبه حميد العرياني، والمركز الثاني خملة لصاحبه سيف الكتبي، المركز الثالث باي باي لصاحبه عبد الله الفلاحي، والمركز الرابع قصاب لصاحبه محمد المنصوري.