مستقبل الفورمولا واحد في اوروبا يتبخر

السباقات الجديدة تجذب الانظار اكثر من اوروبا

مدريد - اعتبر مالك الحقوق التجارية لسباقات سيارات فورمولا واحد بيرني ايكليستون الثلاثاء في حديث نشرته صحيفة "ماركا" الاسبانية ان "اوروبا لم يعد لها مستقبل في عالم الفورمولا واحد" وأن القارة العجوز "لن تستضيف في المستقبل القريب أكثر من 5 سباقات للجائزة الكبرى".

وقال ايكليستون "اعتقد بانه في السنوات القادمة لن تستضيف اوروبا اكثر من 5 سباقات للجائزة الكبرى (مقابل 8 سباقات تنظها في الوقت الحالي)".

ولم يوضح ايكليستون السباقات التي سيحتفظ بها في اوروبا لكنه في المقابل ابدى رغبته في الابقاء على 20 سباقا في الموسم مع الاتجاه على الخصوص نحو روسيا وبلدان جديدة مثل "جنوب افريقيا والمكسيك".

وقال "روسيا بالتأكيد، لدينا عقد معهم" في اشارة الى جائزة سوتشي الكبرى.

وكان ايكليستون توصل الى اتفاق العام الماضي مع رئيس الحكومة الروسي فلاديمير بوتين تحتضن بموجبه روسيا احدى مراحل البطولة في سوتشي على البحر الاسود بين عامي 2014 و2020، وانه يمكن للعقد ان يمدد لخمس سنوات اخرى.

ولدىسؤاله بخصوص الاستياء المحتمل جراء فكرة تقليص عدد السباقات شيئا فشيئا في اوروبا التي تعتبر مهد الفورمولا واحد، اعتبر ايكليستون بان اوروبا "كانت مهداَ للفورمولا واحد، ولكنها لم تعد كذلك بعد الآن".

كما أعرب ايكليستون عن سعادته الكبيرة بالنجاح الذي حقتته السباقات الجديدة مثل سباق كوريا الجنوبية الذي انطلق عام 2010، وقال "لم نكن نتصور في يوم من الأيام ان يكون سباق كوريا الجنوبية ضمن روزنامتنا".‏