'العربي الصغير' تدعو لإقامة عيد للتمر وتهدي قراءها 'حكاية الجزر العجيبة'

مفاهيم عصرية

الكويت ـ أشارت مقدمة رئيس تحرير مجلة "العربي الصغير" في عدد أكتوبر 2011 إلى "عيد التفاحة" الذي يحتفل به البريطانيون في هذا الشهر من كل عام تقديرا لهذه الفاكهة التي لها فضل كبير على البشرية، وتحدث عن ثمرة أشجار النخيل ـ وهي البلح أو الرطب أو التمر أو البسر ـ المشهورة بقيمتها الغذائية العالية والتي اعتمد عليها العرب قديما في حياتهم اليومية، وتساءل د. سليمان العسكري: هل نسمع يوما أن العرب قرروا أن يحتفلوا سنويا بشجرة النخيل أو بالتمر وأن يكون لها عيد مثل عيد التفاحة في المملكة المتحدة يسمى "عيد التمر"؟

ويواصل الكاتب د. محمد المنسي قنديل سيناريو "مغامرات العربي الصغير" ويتحدث في هذا العدد الذي يحمل الرقم 229 عن "الدكتور معجزة" برسوم حامد نصر. كما يواصل تامر إبراهيم "مغامرات فريكو" برسوم أيمن القاضي، وتكتب مروة إسماعيل سيناريو "كيف أصبح البلبل ملكا" برسوم محمد يونس. بينما تكتب نبيهة الحلبي سيناريو "كن أسدا لا ثعلبا" برسوم روني سعيد. ويقدم رمزي الغزوي سيناريو "نار الحصيدة" برسوم هاني طلبة. وتتساءل صباح ديبي "أين أنا؟" برسوم رشا ربيع.

ويعود إلى "العربي الصغير" الكاتب محمود قاسم ليقدم بابا جديدا بعنوان "مفاهيم عصرية" حيث يتناول في هذا العدد موضوع "الفيمتو ثانية" برسوم أحمد عبدالنعيم. ويتحدث رؤوف وصفي في باب "العالم يتقدم" عن "عجائب الأعماق عبر الغواصة المدهشة". ويكتب محسن حافظ في "موسوعة العربي الصغير" عن بعض "المأكولات" مثل العدس والأرز والقمح والفول والسمسم، ويتحدث د. يسري خميس في "موسوعة الطيور" عن طائر "أبلق صحراوي أحمر العجز"، بينما يكتب خالد سليمان من تونس عن أسطورة الجبل العائم.

أما خلود زكريا فتكتب عن "ماذا تفعل للتخلص من الحاذوقة (الزغطة)"، وتحت عنوان "متعة الطهي مع ريمي" يكتب د. محمد عيسى الأنصاري، بينما يكتب غازي أنعيم عن "العلاج بالموسيقى".

في مجال الإبداع القصصي تنشر "العربي الصغير" قصة "بسبس والثوب المحروق" للطيفة بطي ورسوم ريما كوسا، و"العودة إلى الأرض" لحمدي أوكيلة ورسوم حسام التهامي، و"درس في السير" لمحمد عزالدين التازي ورسوم الفنان حلمي التوني، و"البئر البلورية" قصة من التراث السويسري ترجمة د. ناصر الكندري ورسوم علي فكري.

كما تنشر "العربي الصغير" قصيدة "بابا فنان" لعمار سليمان علي، ورسوم رانيا أبوالمعاطي وقصيدة "أتى الشتاء" لحسن عبدالله، ورسوم أحمد الخطيب.

وفي باب "اصنع وابتكر" يتحدث السيد إبراهيم عن كيفية إعداد الأصباغ الطبيعية بنفسك. وفي "مدونة العربي الصغير" تتحدث نوف المضف عن فيديو الأطفال.

هذا بالإضافة إلى الأبواب الثابتة في "العربي الصغير"، ومنها: "أنت تسأل ونحن نجيب" من إعداد منيرة سالمين، و"المفكر الصغير" من إعداد ورسوم فاروق الجندي، و"هيا بنا نرسم" من إعداد إقبال محمد فريد، فضلا عن المسابقة الثقافية، وبريد العربي الصغير، ومن العرب الصغار، ومراسلونا الصغار، ونادي الأصدقاء، ومبدعو الغد، وكاريكاتير بريشة عبدالله.

وتهدي "العربي الصغير" قراءها قصة مترجمة بعنوان "حكاية الجزر العجيبة" ترجمة محمد إبراهيم مبروك ورسوم الفنان حلمي التوني.