القبض على وزير الكهرباء العراقي المقال لتورطه في قضية فساد

ممارسات مألوفة في رابع أفسد دولة في العالم

بغداد ـ اعلنت مصادر امنية وبرلمانية عراقية اعتقال وزير الكهرباء العراقي المقال رعد شلال العاني اثر تعاقده مع شركات وهمية، في بلدة حديثة غرب بغداد.

وقال مصدر في شرطة الانبار غرب بغداد ان "الشرطة اعتقلت وزير الكهرباء رعد شلال المقال بأمر من هيئة النزاهة".

واضاف ان "هيئة تحقيقية تابعة للنزاهة تجري تحقيقاً مع الوزير داخل إحدى مقرات الشرطة" دون الإشارة لتفاصيل أكثر.

واكد مصدر برلمان عراقي ان "الوزير العاني قد اعتقل بموجب امر من هيئة النزاهة، وهو رهن التحقيق حالياً" دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

وقرر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي المطالبة باقالة وزير الكهرباء رعد شلال العاني في السابع من آب/اغسطس الماضي، على خلفية عقدين وهميين وقعهما العراق مع شركتين كندية والمانية تقدر كلفتها باكثر من ملياري دولار.

وكان العاني الذي ينتمي الى القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، الخصم السياسي الابرز للمالكي، قد تقدم بطلب استقالة قبل ذلك بفترة.

ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية ما يدفع العراقيين للاعتماد على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالي 18 ساعة في اليوم.

ويذكر ان العراق يعاني من فساد حكومي مستشر، وقد صنفت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي للعام 2010 العراق كرابع اكثر دولة فسادا في العالم.

وفي حزيران/يونيو، اعلنت هيئة النزاهة الحكومية ان 479 شخصاً ادينوا بالفساد خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي، وانها ضبطت 49 مليون دولار في قضايا فساد تمكنت من استعادة 218 الف دولار منها فقط.