ديوكوفيتش يجدد آماله في احراز لقب بطولة اميركا

يحقق فوزه الـ61

نيويورك - بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الاربع الكبرى للتنس، بفوزه على الاوكراني الكسندر دولغوبولوف الثاني والعشرين 7-6 (16-14) و6-4 و6-2.

وهذا الفوز الـ61 لديوكوفيتش هذا الموسم مقابل خسارتين فقط، وهو يطمح الى احراز لقبه الثالث في الدورات الكبرى هذه السنة، وهذا الانجاز حققه مؤخرا الاسباني رافايل نادال (2010) والسويسري روجيه فيدرر (2004 و2006 و2007)، وثلاثة لاعبين في العصر الحديث للعبة (الاسترالي رود ليفر والاميركي جيمي كونورز والسويدي ماتس فيلاندر).

وعانى ديوكوفيتش وخصمه من الرياح القوية خلال المباراة وقال ان الشوط الفاصل الذي خاضه في المجموعة الاولى "هو الاطول في مسيرتي"، علما بانه تخلف صفر-4 في هذا الشوط.

ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع مواطنه وزميله في كأس ديفيس يانكو تيبساريفيتش العشرون والفائز على الاسباني خوان كارلوس فيريرو 7-5 و6-7 (3-7) و7-5 و6-2. وهذه المرة الاولى التي يتأهل فيها تيبساريفيتش (27 عاما) الى ربع نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى.

وتابع ديوكوفيتش بطل دورتي استراليا وويمبلدون: "سيتأهل لاعب صربي الى نصف النهائي، وهذا امر جيد لبلدنا".

وحقق السويسري روجيه فيدرر المصنف ثالثا نتيجة ساحقة امام الارجنتيني خوان موناكو وهزمه 6-1 و6-2 و6-صفر في ساعة و22 دقيقة في مباراة متأخرة، قبل ان تهطل الامطار على ملاعب فلاشينغ ميدوز ما يهدد اقامة مباريات الثلاثاء.

وقدم فيدرر، حامل اللقب خمس مرات، مباراة رائعة ودرسا نادرا لخصمه الارجنتيني، فحقق ارسالا ساحقا على ارساله الثاني، شوطا نظيفا من اربعة ارسالات نظيفة، 42 ضربة ناجحة (من اصل 85 كرة فاز فيها)، ارسالات طائرة، كرات ميتة وراء الشبكة، كرات ساحقة، وكرة طويلة من بين ساقيه.

وتقدم فيدرر بسرعة 5-صفر بعد 12 دقيقة، وحسم المجموعة الاولى في 18 دقيقة، وانهى المجموعة الثانية بعد أقل من نصف ساعة على بداية المباراة.

وقال فيدرر: "لعبت جيدا: صديت الكرات وارسلت بشكل جيد، كنت الافضل بشكل واضح".

ويلتقي فيدرر في الدر المقبل مع الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا الحادي عشر الفائز على الاميركي ماردي فيش الثامن 6-4 و6-7 (5-7) و3-6 و6-4 و6-2 في 3 ساعات و43 دقيقة على ملعب ارثر اش.

وكان تسونغا هزم فيدرر في دورتي ويمبلدون ومونتريال الاخيرتين.

ولدى السيدات، بلغت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى ووصيفة 2009 الدور ربع النهائي بصعوبة بالغة اثر فوزها على الروسية سفتلانا كوزنتسوفا الخامسة عشرة 6-7 (6-8) و7-5 و6-1.

وتخلفت فوزنياكي 1-4 في المجموعة الثانية وكانت على شفير الخروج من الدورة، وانقذت عدة كرات حاسمة لخصمتها، لكنها عادت بقوة لتفوز في اللقاء.

وتلتقي فوزنياكي (21 عاما) الساعية الى لقب اول كبير في ربع النهائي مع الالمانية اندريا بتكوفيتش العاشرة والفائزة على الاسبانية كارلا سواريز نافارو 6-1 و6-4.

وتأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة في المركز الثامن والعشرين الى الدور عينه بفوزها على الصربية آنا ايفانوفيتش السادسة عشرة 6-3 و6-4.

وتلتقي سيرينا، بطلة 1999 و2002 و2008، في الدور المقبل مع الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا السابعة عشرة التي انهت مشوار الايطالية فرانشيسكا سكيافوني السابعة بفوزها عليها 5-7 و6-3 و6-4.

وبلغت سيرينا التي تشارك للمرة الثانية عشرة في فلاشينغ ميدوز، ربع النهائي للمرة التاسعة، وباتت مرشحة فوق العادة لاحراز اللقب الرابع في غياب بطلة الموسمين الماضيين البلجيكية كيم كلايسترز وخروج مرشحات الصف الاول مبكرا مثل الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة وبطلة 2006، والصينية نا لي السادسة وبطلة رولان غاروس الفرنسية (2011)، والتشيكية بترا كفيتوفا الخامسة وبطلة ويمبلدون الانكليزية (2011 ايضا).

وقد يعيد الفوز باللقب سيرينا الى نادي العشر الاوليات كونها ستحصل على 2000 نقطة كونها لم تشارك العام الماضي في هذه البطولة ولم تدخل في رصيدها اي نقطة منها.

وتأهلت بافليوتشنكوفا لاول مرة الى ربع النهائي في فلاشينغ ميدوز بفوزها على الايطالية فرانشيسكا سكيافوني السابعة 5-7 و6-3 و6-4 في مباراة استغرقت ساعتين و24 دقيقة وشهدت ما مجموعه 21 خطأ مزدوجا و16 كسرا للارسال و95 خطأ مباشرا من الجانبين.

وجمعت المباراة بين اكبر لاعبة سنا بين المشاركات سكيافوني (31 عاما) وصاحبة 4 القاب بينها بطولة رولان غاروس (2010)، واصغر لاعبة في هذا الدور بافليوتشنكوفا (20 عاما) وصاحبة 3 القاب.

وقالت الروسية التي خسرت سابقا مرتين امام سكيافوني: في هذا الدور بالذات وفي هذه البطولة عينها العام الماضي وربع نهائي رولان غاروس هذا العام وكانت افضل نتيجة لها في بطولات الغراند سلام، "انه حلم واصبح حقيقة بالنسبة الي ببلوغي ربع النهائي هنا لاول مرة وانا سعيدة جدا بهذا الامر".‏