فورمولا واحد: فيراري يتطلع لسيارة اكثر جرأة لمنافسة ريد بول-رينو

فيراري يحلم بالفوز بجميع السباقات

مارانيلو - كشف مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي الاربعاء ان تركيز فريقه اصبح منصبا بالكامل على سيارة الموسم المقبل من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، وذلك بعدما فقد "الحصان الجامح" الفرصة "منطقيا" بمنافسة ريد بول-رينو على لقب هذا الموسم.

وعانى الفريق الايطالي الامرين في النصف الاول من الموسم الحالي وانتظر حتى المرحلة التاسعة ليحقق فوزه الاول وجاء عبر الاسباني فرناندو الونسو على حلبة سيلفرستون البريطانية، وذلك في مقابل تألق فريق ريد بول-رينو الذي انطلق من المركز الاول في جميع السباقات الـ11 التي اقيمت حتى الان وحقق الفوز في ستة سباقات على يد بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل، كما صعد الى منصة التتويج في جميع السباقات التي اقيمت حتى الان.

واصبح من شبه المستحيل ان يتمكن الونسو من اللحاق بفيتل لانه يتخلف عن البطل الالماني بفارق 89 نقطة وذلك رغم تحسن وضع السائق الاسباني في المراحل الاخيرة من البطولة حيث فاز بسباق وصعد الى منصة التتويج في ثلاث مناسبات خلال السباقات الاربعة التي اقيمت قبل دخول البطولة في العطلة الصيفية التي تختتم في عطلة نهاية الاسبوع الحالي مع سباق بلجيكا الذي يقام على حلبة سبا-فرانكورشان الشهيرة.

وقال دومينيكالي في تصريح لموقع فيراري الرسمي: "يبدو ان الجميع في وضع مشابه لوضعي، نحن متحفزون تماما وشحنت بطارياتنا لما تبقى من الموسم. هدفنا الواقعي للسباقات الثمانية المتبقية من الموسم هو الفوز بالسباقات، وتسجيل اكبر قدر ممكن من النقاط. انا متأكد انه بامكاننا تحقيق نتائج جيدة لكن يجب علينا تجنب النظر الى جدول الترتيب العام للبطولة لاننا ندرك بان الفوز باللقب امر صعب للغاية نظرا للفارق الموجود".

واضاف دومينيكالي "لكن لننتظر ما ستؤول اليه الامور في السباقات القليلة المقبلة. نملك الامكانية لتحقيق نتائج جيدة ويجب علينا ان نؤمن بانفسنا. اما في ما يخص تطوير سيارة + 150 ايطاليا + فنحن في نهاية الطريق تقريبا لكن ذلك لا يعني ان العمل على سيارة هذا الموسم سيتوقف بشكل كامل بل ان تركيزنا وانطلاقا من الان اصبح على سيارة 2012 بشكل تام".

واتهم الفريق الايطالي بافتقاره الى الابداعية في ما يخص تصميم سياراته في الاعوام الاخيرة، ما دفع دومينيكالي الى التأكيد مجددا بان سيارة 2012 ستكون سيارة جريئة، مضيفا "في ما يخص انظمة الموسم المقبل وبعيدا عن النظام الخاص بعادم الهواء، فلا يوجد هناك الكثير من التغييرات، ولذلك يمكن القول بان السيارات الجديدة ستكون نسخا مطورة عن سيارة 2011. لكن ما رأيته خلال العمل على السيارة داخل نفق الهواء وفي مكتب التصميم، يخولني القول بانها (سيارة 2012) ستكون عملا مبدعا جدا".

واشار دومينيكالي بان الهدف الذي وضعه الفريق الايطالي لنفسه الموسم المقبل بان ان تتمكن السيارة الجديدة من دخول الصراع على الفوز منذ السباق الافتتاحي.

وتسببت الاخفاقات التي مني بها الفريق الايطالي هذا الموسم بتخليه عن مديره التقني الدو كوستا وتولي بات فراي مهمة المدير المسؤول عن هيكل السيارة والادارة التقنية للفريق، فيما تولى كورادو لانزوني قسم الانتاج ولوكا مارموريني قسمي المحرك والالكترونيات.

وبقي دومينكالي المسؤول عن الفريق وعلى جميع الاقسام ان تقدم تقاريرها له مباشرة، وبينها قسم تصميم السيارة المندرج تحت اشراف نيكولاس تومبازيس الذي كشف مؤخرا بان فيراري سيعتمد مقاربة مختلفة عن السابق وسيكون اكثر جرأة من المواسم الاخيرة.

وفي معرض رده على سؤال حول السيارة الجديدة واحتمال ان تكون نسخة مطورة عن سيارة الموسم الحالي او اخرى جديدة بالكامل، اجاب تومبازيس: اعتقد صراحة بانها لن تكون الاثنين. اتخذنا مقاربة جديدة، وهناك الكثير من النواحي التي سيتم تغييرها بشكل كامل. في هذا الاتجاه، ستمثل (السيارة الجديدة) تغييرا اكبر مقارنة مع الاعوام السابقة والسيارات السابقة. بصراحة، علينا تحقيق هذا الامر لحاجتنا الى القيام بخطوة نحو الامام اكبر مما كنا نفعل في السابق".

وتابع "في فورمولا واحد الحديثة لا يمكنك ابدا ان تبدأ من نقطة الصفر وان تلقي بكل شيء قمت به سابقا في القمامة. هناك الكثير من الامور التي بامكانك التعلم منها من الاعوام السابقة ويجب ان تطبقها".‏