بيروت تستضيف منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع

تحت شعار 'المشاركة تعني الحماية'

القاهرة ـ ينظم المجــلس العربي للطفولة والتنمـية بالتـعاون مع وزارة الشئون الاجتماعية بالجمهورية اللبنانية - المجلس الأعلى للطفولة "منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع" بالعاصمة اللبنانية بيروت في شهر أبريل/نيسان من العام 2012.

ومن المتوقع أن يتم توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس والوزارة خلال الأيام القليلة المقبلة، للاتفاق على كل التحضيرات المتعلقة بانعقاد هذا المنتدى، ويوقعها كل من الأمير طلال بن عبدالعزيز رئيس المجلس ووائل أبوفاعور وزير الشئون الاجتماعية اللبناني.

وصرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن هذا المنتدى الرابع سيعقد تحت شعار "المشاركة تعنى الحماية" ويركز على دور منظمات المجتمع المدني العربي العاملة في مجال الطفولة في تفعيل مشاركة الأطفال.

وأضاف بأنه سيتم خلال المنتدى عرض دراسة إقليمية حول معرفة مدى مشاركة الأطفال في العالم العربي في البرامج الموجهة لهم والسياسات والقرارات التي تخصهم، وماهية علاقة مشاركة الأطفال بقدرتهم على معرفة حقوقهم وحماية أنفسهم من المخاطر والعنف والاستغلال.

وكان وفد من المجلس العربي للطفولة والتنمية برئاسة الأمين العام قد زار لبنان مؤخرا والتقى مع وزير الشئون الاجتماعية اللبناني وائل أبوفاعور، الذي أعرب عن سعادته بانعقاد منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الرابع في لبنان، مؤكدا على الدعم والتعاون الكامل في الاستضافة والتحضيرات لإنجاح هذه الفعالية للإسهام في تطوير ورفع شأن الطفولة في العالم العربي. كما أضاف بأن هذه الفعالية تأتي في سياق التأكيد على دور لبنان القومي في دعم العمل العربي المشترك، والعمل على إحداث النهضة العربية وتحقيق مستقبل عربي واعد من خلال تنمية الأطفال والشباب.

وأكد الجانبان على أن هذا المنتدى يأتي تأكيدا على أهمية دور المجتمع المدني في أي عمل ديموقراطي حيث أصبح للمجتمعات المدنية دور رئيسي ليس فقط كشريك للدولة وانما في دعم الحريات والديموقراطية والتنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما يأتي دعما لحقوق الطفل كمنهج متكامل، خاصة حقه في المشاركة التي تعني الحق في التعبير والحرية والمعلومات فضلا عن الحماية.

يذكر بأن للمنتدى لجنة استشارية تضم خمس منظمات مجتمع مدني عربي من خمس دول عربية هى: برنامج الأمان الأسري بالسعودية – الشبكة العراقية لحقوق الإنسان– جمعية المقاصد الإسلامية بلبنان – الهيئة الإنجيلية القبطية للخدمات الاجتماعية بمصر – والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب، إلى جانب ممثلين عن جامعة الدول العربية وبرنامج الخليج العربي للتنمية "أجفند" واليونيسيف الإقليمي. وقد عقدت اللجنة أولى اجتماعاتها في بيروت في إطار التحضير للمنتدى الرابع، بمشاركة المجلس الأعلى للطفولة اللبناني، وحضر الاجتماع د. عبدالحسين شعبان والدكتور بندر السويلم عضوا مجلس أمناء المجلس العربي للطفولة والتنمية إلى جانب مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان والكشافة اللبنانية.

وينفذ المجلس العربي للطفولة والتنمية مشروع منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة منذ العام 2001، حيث عقد ثلاثة منتديات آخرها عقد في فبراير/شباط من العام 2010 بالقاهرة.

ويعد هذا المنتدى ملتقى يبحث في قضايا الطفولة على أساس تبنى مقاربة الحقوق والتنمية في العمل العربي بما يضمن عدم التمييز واحترام الاختلاف، ويضم منظمات المجتمع المدني التي تسهم في تطوير أوضاع الطفل العربي، سواء في جانب الخدمات أو المساندة وكسب التأييد أو بناء القدرات أو الرقابة أو رسم السياسات أو البحث العلمي أو تفعيل مشاركة الأطفال.