'راقصو السامبا' يوقفون طموح 'الاخضر' في مونديال الشباب

الاخضر لم يصل لـ ربع النهائي

بارانكيا - انتهت المغامرة السابعة للمنتخب السعودي في كأس العالم لدون 20 عاما (بطولة العالم للشباب حتى 2005) عند عتبة المنتخب البرازيلي الذي بلغ الدور ربع النهائي بفوزه الصريح 3-صفر الاربعاء على ملعب "ميتروبوليتانو روبورتو ميلينديس" في بارانكيا امام 36269 متفرجا.

وجاءت الاهداف البرازيلية الثلاثة في الشوط الثاني من اللقاء عبر هنريكه (46) وغابرييل سيلفا (68) ودودو (86) الذين حرموا "الاخضر" السعودي من بلوغ ربع النهائي للمرة الاولى في تاريخه، علما بانه تأهل الى الدور الثاني للمرة الاولى ايضا بعد ان ودع من الدور في مشاركته الست السابقة اعوام 1985 و1987 و1989 و1993 و1999 و2003.

وقدم المنتخب السعودي اداء جيدا في بداية الشوط الاول من اللقاء وكان قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة الاولى عبر فهد المولد لكن محاولة الاخير مرت بجوار القائم.

ورد المنتخب البرازيلي، وصيف النسخة السابقة وبطل 1983 و1985 و1993 و2003، بتسديدة بعيدة لاوسكار علت العارضة، ثم اتبعها اللاعب ذاته بفرصة اخرى من كرة رأسية اثر عرضية من هنريكي لكن محاولته كانت خارج الخشبات الثلاث.

وواصل المنتخب البرازيلي الذي نجح في بلوغ ربع النهائي للمرة الخامسة عشرة من اصل 16 مشاركة حتى الان، اندفاعه وكان قريبا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 17 بعد هجمة سريعة وصلت على اثرها الكرة الى هنريكي الذي سددها لكن الحارس السعودي عبدالله السديري انقذ مرماه، ثم في الدقيقة 26 عبر اللاعب ذاته الذي حاول تخطي الحارس لكنه فقد سيطرته على الكرة، وبعد دقيقة عبر دانيلو الذي اطلق كرة من خارج المنطقة علت العارضة بقليل.

وحاول المنتخب السعودي الانطلاق مجددا نحو الهجوم وكان قريبا من مفاجأة خصمه بعد كرة عرضية من معتز هوساوي فشل يحيى دغريري في متابعتها (28)، ثم بفرصة اخرى لعبدالله عطيف الذي اصطدم بتألق الحارس البرازيلي غابرييل (33).

وفي بداية الشوط الثاني، ضرب المنتخب البرازيلي بقوة ونجح في افتتاح التسجيل بعد دقيقة فقط على صافرة الحكم وجاء الهدف عبر هنريكي الذي وصلته الكرة من ويليان فتقدم بها وسط عدد من المدافعين وسددها قوية على يسار الحارس عبدالله السديري.

وكاد المنتخب البرازيلي ان يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 49 اثر ركلة حرة لعبها اوسكار نحو هنريكي الذي تابعها برأسه لكن الكرة هزت الشباك الخارجية للمرمى السعودي الذي هدد مرة اخرى في الدقيقة 63 بتسديدة من غابرييل سيلفا ابعدها السديري ثم شتتها الدفاع.

وكان المنتخب السعودي قريبا من ادراك التعادل من فرصة نادرة وذلك عندما وصلت الكرة الى ياسر الشهراني داخل لكنه سددها فوق العارضة (66).

وجاء الرد البرازيلي سريعا اذ عزز "سيليساو" تقدمه في الدقيقة 68 عندما مرر ويليان الكرة الى غابرييل سيلفا المندفع من الخلف فسددها الاخير قوية على يسار السديري.

ووجه المنتخب البرازيلي الضربة القاضية الى السعوديين قبل اربع دقائق على نهاية الوقت الاصلي عندما اضاف البديل دودو الهدف الثالث بعدما توغل في الجهة اليسرى قبل يسدد كرة قوية في مرمى السديري.

وضرب المنتخب البرازيلي موعدا ناريا في ربع النهائي مع نظيره الاسباني بطل 1999 والذي احتاج بدوره الى ركلات الترجيح لتخطي عقبة كوريا الجنوبية 7-6 بعد ان عجز الطرفان عن الوصول الى الشباك في الوقتين الاصلي والاضافي.

ويأمل المنتخب الاسباني ان يحقق ثأره من نظيره الاميركي الجنوبي الذي حرمه من اللقب مرتين بالفوز عليه في نهائي 1985 (1-صفر بعد التمديد) و2004 (1-صفر).

وبلغ المنتخب الفرنسي ايضا الدور ربع النهائي بفوزه الصعب على نظيره الاكوادوري 1-صفر بفضل هدف سجله انطوان غريزمان في الدقيقة 75.

ويلتقي منتخب "الديوك" في ربع النهائي مع نظيره النيجيري وصيف 1989 و2005 وثالث 1985 والذي تغلب بدوره على منتخب انكلترا 1-صفر ايضا وسجل الهدف ايدافي ايغبيدي في الدقيقة 52.‏