مشوار مصر امام حاجز الارجنتين في مونديال الشباب

مصر صامدة حتى النهاية

ميديين - يستعد المنتخب المصري للشباب لخوض مواجهة جديدة من العيار الثقيل عندما يواجه الارجنتين في الدور الثاني من كاس العالم للشباب المقامة حاليا في كولومبيا، في مدينة ميديين الثلاثاء.

وكان الفراعنة الصغار سرقوا الاضواء في الدور الاول، عندما اجبروا البرازيل على التعادل 1-1 بهدف لعمر جابر، ثم فازوا على بنما بهدف لاحمد حجازي، قبل ان يسحقوا النمسا برباعية نظيفة بثلاثية لمحمد ابراهيم وصيف ترتيب الهدافين وهدف لمحمد غازي.

وتأهلت مصر بجدارة الى الدور الثاني باحتلالها المركز الثاني في المجموعة الخامسة، بفارق هدفين فقط عن البرازيل حاملة اللقب اربع مرات.

لكن مصر، ستواجه امتحانا بالغ الخطورة، عندما تلعب مع الارجنتين بطلة المسابقة 6 مرات (رقم قياسي) وخمس مرات منذ 1995.

وتصدرت الارجنتين المجموعة السادسة بسبع نقاط على غرار مصر، من فوز على المسكيك 1-صفر وتعادل مع انكلترا بدون اهداف وفوز على كوريا الشمالية 3-صفر، وهي احد ثلاثة منتخبات في النهائيات لم يدخل مرماها اي هدف، بقيادة حارس المرمى الجيد استيبان اندرادا. وستخوض الارجنتين المباراة بدون لاعبها روبرتو بيريرا الموقوف وقائدها جرمان بيزيلا المصاب.

والتقى المنتخبان لاول مرة في المسابقة عام 2001 في الارجنتين، ففازت الاخيرة بنتيجة كبيرة 7-1 وتصدرت مجموعتها في طريقها نحو اللقب، لكن ذلك لم يمنع مصر من متابعة المشوار حتى نصف النهائي عندما خسرت امام غانا 2-صفر.

وتواجه المنتخبان مجددا في نسخة 2003 في الامارات العربية المتحدة، عندما فازت الارجنتين في الدور الثاني 2-1 بعد التمديد بهدفين لفرناندو كافيناغي، قبل ان تخسر في نصف النهائي امام البرازيل التي احرزت اللقب.

وكان اخر لقاء بين المنتخبين في نسخة 2005 في هولندا في دور المجموعات، ففازت الارجنتين 2-صفر بهدفين لليونيل ميسي وبابلو زاباليتا، ووقتها احتلت مصر المركز الاخير في مجموعتها والارجنتين الثاني خلف الولايات المتحدة قبل ان تحرز اللقب.

وعلق مدرب مصر ضياء السيد على المباراة قائلا: "بالنسبة لي الارجنتين والبرازيل وكولومبيا واسبانيا هي المنتخبات المرشحة لاحراز اللقب... سنبذل قصارى جهدنا للصمود في النهائيات".

اما والتر بيراتزو مدرب الارجنتين فقال: "مصر قدمت اداء جيدا امام البرازيل، لذا يتعين علينا ان نكون حذرين".

وفي برنامج ثمن النهائي، تلعب الكاميرون مع المكسيك والبرتغال مع غواتيمالا وكولومبيا مع كوستاريكا الثلاثاء ونيجيريا مع انكلترا واسبانيا مع كوريا الجنوبية والبرازيل مع السعودية وفرنسا مع الاكوادور الاربعاء.‏