اسرائيل تبني مطاراً دولياً جديداً في إيلات

مطار رديف لمطار بن غوريون

القدس ـ وافقت الحكومة الاسرائيلية الاحد على خطط بناء مطار دولي جديد بالقرب من مدينة ايلات الجنوبية، حسب ما اعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وفي تصريح قبل انعقاد الاجتماع الاسبوعي للحكومة الذي جرت خلاله الموافقة على خطط بناء المطار، قال نتانياهو ان المطار الجديد سيشيد في تيمنا شمال شرق ايلات في منطقة وادي عربة الجنوبية في صحراء النقب.

واضاف ان المطار "سيكون رديفا لمطار بن غوريون حيث سيكون مطاراً دولياً ثانياً لدولة اسرائيل. كما سيكون مطاراً بديلاً بالنسبة لمدينة ايلات".

وقال ان المطار "سيوفر اراضي شاسعة في ايلات وسيوفر حلاً لتوسع المدينة وسيمنع الضجيج وغيره من الملوثات في المدينة".

وفي اسرائيل ثلاثة مطارات دولية، لكن معظم السياح يصلون الى مطار بن غوريون قرب تل ابيب.

وسيكون المطار الجديد بديلاً لمطار ايلات الحالي الواقع وسط المنطقة السياحية، وكذلك لمطار اوفدا الدولي القريب في صحراء النقب.

ويتوقع ان تبلغ كلفة المشروع 1.6 مليار شيكل (471 مليون دولار، 328 مليون يورو) وسيستغرق بناؤه نحو ثلاث سنوات، الا انه لم يعرف بعد موعد البدء في المشروع.

ومن المقرر ان يستقبل المطار الجديد نحو 1.5 مليون شخص في العام، حسب مكتب نتانياهو.

وقال رئيس الوزراء ان المطار الجديد هو جزء من مساعي الحكومة المستمرة لتحسين الاتصال بين جنوب البلاد بما في ذلك صحراء النقب، ووسط وشمال البلاد الذي يسكنه عدد اكبر من السكان.

واضاف "بعبارة اخرى، هذا قرار مهم للغاية".

وتابع ان المشروع "جزء من الخطوات التي نتخذها لتغيير ايلات والنقب بما في ذلك انشاء خط سكة حديد يصل الى ايلات وتوسيع طريق وادي عربة..وكل هذه الامور تغير في الحقيقة وجه الواقع في دولة اسرائيل واعتقد انها تبرهن على ان الامور تتغير بسرعة".

ويتوقع ان يطلق على المطار الجديد اسم "ايلان رامون" اول رائد فضاء اسرائيلي قتل في كارثة مكوك كولومبيا الفضائي، والذي قتل ولده اساف عندما تحطمت الطائرة المقاتلة التي كان يقودها في اسرائيل في 2009.