محرك أخضر لـ 'فورمولا 1'

محرك صديق للبيئة

باريس - صادق المجلس العالمي لرياضة المحركات الاربعاء وبعد تصويت قامت به الفرق عبر الفاكس على قرار استخدام محرك 6 اسطوانات سعة 1.6 لتر مع شاحن هوائي "توربو" اعتبارا من موسم 2014.

وكان القيمون على بطولة الفئة الاولى وافقوا الاربعاء الماضي على تأجيل اللجوء الى المحرك "الاخضر" الجديد من 2013 الى 2014 وعلى تعديل الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" مؤخرا باستخدام محرك من 4 اسطوانات مع شاحن هوائي "توربو" ما تسبب بمشكلة بين الشركات المصنعة الام حتى تم التوصل وبالاشتراك مع الفرق على محرك من 6 اسطوانات.

ويأتي اعتماد المحرك "الاخضر" استنادا الى سياسة الاتحاد الدولي للسيارات الساعي الى تخفضة التكلفة العالية التي تتكبدها الفرق والاخذ بعين الاعتبار المسائل البيئية، وقد عمل في الاعوام الاخيرة من اجل الوصول الى مبتغاه من خلال تعديلات كثيرة ادخلها على انظمة البطولة.

وسيعود الشاحن الهوائي الى سيارات الفئة للمرة الاولى منذ عام 1988 ومن المؤكد ان متابعي رياضة الفئة الاولى ما زالوا يتذكرون ضجيج محركات رينو وبرابهام بي ام دبليو والاحصنة الهائلة التي كانت تتمتع بها (1500 حصان) والانبعاثات التي كانت تصدر منها وتسبب بذرف دموع الاشخاص المتواجدين على بعد 100 متر من هذه السيارات.‏