العراق يمد الفلاحين بالكهرباء لدعم زراعة الارز

العراق يعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية

بغداد - قررت وزارة الكهرباء العراقية زيادة تزويد محافظات النجف والديوانية بالتيار الكهربائي لمساعدة الفلاحين على زراعة الارز الذي يعد من ابرز المحاصيل في البلاد.

ونقل بيان لوزارة الكهرباء عن المتحدث باسمها مصعب المدرس القول ان "وزارة الكهرباء اوعزت الى مديرية توزيع كهرباء الفرات الاوسط لاطلاق التيار الكهربائي من الساعة الثالثة فجرا حتى الحادية عشر صباحا، في مناطق زراعة الشلب في الديوانية والنجف، اعتبار من منتصف حزيران/يونيو حتى تشرين الاول/اكتوبر" المقبل.

وتمتاز هاتين المحافظتين الواقعتين في وسط العراق بجودة محصول الارز.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء ان "الوزارة ستعمل على تزويد المناطق الزراعية في منطقة الفرات الاوسط بالطاقة الكهربائية على مدى ثماني ساعات يوميا لدعم المشاريع الزراعية".

ويعاني العراق من نقص كبير في الطاقة الكهربائية.

ويبلغ الطلب الحالي على الكهرباء في العراق بين 12 و14 الف ميغاواط، في حين ان المتوفر يتجاوز ستة آلاف ميغاواط بقليل.

ويشكل الارز زراعة استراتيجية بالنسبة لمحافظة النجف حيث كانت مساحة الاراضي المزروعة خمسون الف هكتار، لكن في السنوات الاخيرة تراجعت الى حوالي 17 الف هكتار بسبب الجفاف.

ويورد احدث تقرير لوكالة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) انه "بينما كانت الزراعة تمثل ثاني اكبر حصة من الناتج المحلي الاجمالي، انخفضت هذه الحصة تدريجيا من 9% عام 2002 الى 4% عام 2008".

ووفقا لوزارة الزراعة، انتج العراق عام 2008 حوالي 120 الف طن واستورد عشرة اضعاف بما قيمته 600 مليون دولار مما يضعف موازنة الدولة جنبا الى جنب مع غيره من الواردات.