الإيرانيون 'يكتسحون' الاقتصاد الكويتي

متواجدون في مجالس إدارة 7 شركات مساهمة

الكويت - يساهم الإيرانيون في رأسمال 1378 شركة كويتية، منها سبع شركات مساهمة و1371 شركة أشخاص، بحسب ما أظهرت إحصائية أعدتها وزارة التجارة والصناعة، رداً على سؤال نيابي من النائب محمد هايف.

وأظهرت الإحصائية، ان سبع شركات مساهمة تضم في عضوية مجالس ادارتها ايرانيين. وتبين عدم وجود شركات مساهمة ايرانية مرخص لها العمل في الكويت.

ووفقا لإحصائية كانت نشرتها صحيفة "الراي" على لسان الوكيل المساعد لشؤون الشركات السابق جمال الشايع في وقت سابق يبلغ عدد شركات الاشخاص 65 الفا، منها نحو 19 ألف شركة فعالة، و20 ألف شركة فعالة إلا أنها منتهية الترخيص، فيما يبلغ اجمالي الافرع الفعالة المجددة في هذا القطاع 22 ألف شركة، مقابل 24 ألف فرع منتهي الترخيص.

وهذا يعني أن شركات الأشخاص التي يساهم فيها إيرانيون تعادل نحو 2 في المئة من مجمل شركات الأشخاص، ونحو 7 في المئة من الشركات الفعّالة.

الى ذلك قالت مصادر خاصة إن مباحث أمن المنشآت الحيوية والنفطية الكويتية ألقت القبض على مواطن كويتي يساعد العمالة الإيرانية على الدخول للمنشآت النفطية بإصدار تصاريح مزورة والتي عادة ما تتشدد معهم أمن المنشأت، وقالت مصادر إن المواطن الكويتي عسكري سابق برتبة عقيد ،في الوقت الذي لم تنف أو تؤكد وزارة الداخلية حقيقة هذا الخبر.

الجدير بالذكر أن الجنسيات الإيرانية والأفغانية والسورية واللبنانية والعراقية من الجنسيات التي تتشدد معهم وزارة الداخلية في عملية الدخول للحقول النفطية بعد محاولات تفجير لتلك المنشآت التي تعرضت في الثمانينات لعمليات إرهابية.