البحرينيون يتهمون قطر بتهديد امنهم عبر 'الجزيرة'

المنامة - خاص
انا والإيراني على ابن عمي

انتقد اعلاميون بحرينيون قريبون من النظام في المنامة ما اسموه بالتحريض والعداء وبث السموم من قبل الاعلام القطري تجاه البحرين ونظامها وامنها.

وضمن حملة ردود داخل الاعلام البحريني، اشار الكاتب فيصل الشيخ الى ان البحرينيين كانوا يتوقعون بعد ان انتهت المشاكل والخلافات الحدودية بين البحرين وقطر وبقرار تحكيمي من محكمة العدل الدولية، ان يسود الود والتعاون بين النظامين، لكن حملة وصفها الكاتب البحريني بالعدائية من قبل القطريين تؤثر كثيرا على الامن البحريني وتتسبب في تدويل قضية محلية ضمن مسلسل الاطماع الايرانية في المنطقة.

واتهم الشيخ قناة الجزيرة القطرية بأنها تستهدف القيادة البحرينية وتنذر نفسها للتشهير وتوجيه البذاءة السياسية والتدليس ضد الشرق الاوسط العربي فقط، في اشارة منه الى تغاضي الجزيرة عن اوضاع ايران الداخلية ووقوفها الى جانب الرئيس الايراني احمدي نجاد الذي يواجه معارضة قوية.

واوضح الشيخ ان قطر في الوقت الذي كان عليها الوقوف الى جانب البحرين استضافت وزير خارجية ايران ليستهدف البحرين ويندد بها وبقيادتها. واتهم الشيخ قطر بانها تستثمر الحقد والاحلام لمنافسة السعودية في ريادتها وصدارتها الاستراتيجية وثقلها الاقتصادي والسياسي بالتحالف مع ايران، وذكر الكاتب البحريني بالمثل الخليجي "الضربة اللي في جارك عدها في دارك".

من جانب اخر انتقد كتاب بحرينيون اخرون بث الجزيرة لحديث مع الصحفي المصري محمد حسنين هيكل، ذكر فيها ردا على سؤال حول شيعة البحرين''‬أعتقد أنهم ظُلِموا وأننا الآن أي‮ ‬العرب نقوم بجريمة تاريخية عندما نستبدل الشيعة بالصهيونية وعندما نستبدل إسرائيل بإيران،‮ ‬وهذه معركة وهمية‮. ‬فإيران كما‮ ‬يقول دولة لها مطالبها ولها مصالحها‮!''.

ويتهم الكاتب البحريني الدكتور ضياء الكعبي قول هيكل ان الاغلبية الشيعية فقيرة بينما الاقلية السنية غنية مؤكدا جهل هيكل بأن كبار الاقتصاديين في البحرين هم شيعة ويمكن لأي زائر للبحرين التأكد.

واشار الكعبي الى ان "الجزيرة" تمارس دورا مشبوها في التركيز على السعودية والبحرين.

يذكر ان العلاقات بين البحرين وقطر تمر في فترة سيئة حيث صعدت "الجزيرة" من انتقادها للنظام البحريني وتغطيتها لاخبار الاحتجاجات في المنامة في اشارة الى تغير سياسي يعتقد كثير من البحرينيين بانه بضغط امريكي ورضا من وزير الخارجية القطري المحرك الرئيس للقناة. كما اتضح توتر العلاقة بتجميد قطر بناء جسر كان سيوصلها بالبحرين.