هل تحجم القنوات المغربية عن عرض الدراما الكوميدية في رمضان؟

عش البنات جاهر للعرض، والكرة في ملعب القنوات

الرباط - يبدو أن القنوات المغربية لم تحسم أمرها بشأن الخريطة البرامجية النهائية لشهر رمضان المقبل، باستثناء بعض الأعمال الدرامية التي قررت برمجتها خلال الشهر الفضيل، معتمدة بالدرجة الأولى على وجوه فنية طبعت الدراما الرمضانية في العام الماضي.

من بينهم المسلسلات المتوقع عرضها على القنوات المغربية خلال رمضان المسلسل الكوميدي "عش البنات" للمخرج هشام الجباري الذي قدم العام الماضي مسلسل "دار الورثة".

ويؤكد الجباري لصحيفة "المغربية" أن المسلسل سيكون جاهزا للعرض على القناة المغربية الأولى قبل رمضان، مشيرا إلى أنه انتهى مؤخرا من عملية المونتاج.

ويشارك في العمل عدد من نجوم الدراما المغربية منهم محمد الخلفي ونزهة الركراكي، بالإضافة إلى مراد الزاوي وعزيز دادس وجميلة الهوني وسعيد أيت باجا.

وتستمر القناة المغربية الثانية "دوزيم" بعرض مسلسل "ياك حنا جيران" للمخرج إدريس الروخ في جزئه الثاني خلال شهر رمضان، بعد أن عرضت الجزء الأول العام الماضي.

ويرصد العمل، الذي يصور بمدينتي الدار البيضاء والجديدة، يوميات مهاجرين يعودان إلى عمارتهما في الجديدة، ليجدا نفسهما مضطرين للتعايش مع جيرانهما الجدد.

ويتميز هذا الجزء بمواصلة أحداث الجزء الأول من خلال مناقشة مجموعة من الأوضاع الاجتماعية الراهنة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على عدد من القضايا، التي تميز الأسر المغربية، كما يرتقب أن يتميز بحضور مجموعة من الوجوه الفنية، الذين سيحلون ضيوف شرف على مختلف حلقات هذا العمل.

ويجهل أغلب أبطال وصُناع الدراما الكوميدية المغربية ما إذا كانت أعمالهم ستعرض فعلا في رمضان، إذ يؤمن أغلب نجوم الموسم الرمضاني بأن القرار الأول والأخير يبقى في يد القنوات التلفزيونية.

ويقول المخرج سعيد آزر إنه يعمل على الانتهاء من تحضير مسلسله الكوميدي "علاش لا؟"، ليكون جاهزا للعرض في رمضان المقبل، مؤكدا أنه غير متأكد من اختيار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون للمسلسل ضمن البرمجة الرمضانية.

ويشير آزار إلى أن المسلسل الذي يندرج ضمن نوع "التوك شو" يقدم فقرتين فكاهيتين، الأولى عبارة عن "اسكيتش" من 5 دقائق، يتطرق لمواضيع اجتماعية مختلفة في قالب ساخر، أما الفقرة الثانية، فمن المنتظر أن تخصص للفنان الحسين بنياز الذي سيناقش ظواهر عديد في المجتمع بطريقة ساخرة.

ويشارك في المسلسل الذي لا يتجاوز مدته 13 دقيقة، مشاركة مجموعة من الوجوه الشابة المعروفة على الساحة الفنية من بينهم فاطمة الزهراء بناصر ونجاة خير الله، وعبدو المسناوي والممثل الكوميدي محمد الشركي خريج برنامج "كوميديا" بالإضافة إلى وجوه جديدة أخرى.

ويجهل المخرج المصري أمير رمسيس مصير سيتكوم "حروف الزين" الذي تنتجه القناة الثانية رغم التحضيرات المكثفة للعمل المتوقع أن تستمر إلى غاية منتصف شهر تموز/يوليو المقبل.

ويشارك في هذا العمل مجموعة من الوجوه منهم طارق البخاري وأمين ناجي وجميلة شارق وماجدة زبيطة وإلهام علمي.