مهرجان أبوظبي السينمائي يقدم عروضه المتميزة في 'جناح وسط المدينة'

حراك فريد لأنواع مختلفة من الفعاليات الفنية

أبوظبي ـ بعد نجاح الشهر الأول من العروض، يتابع مهرجان أبوظبي السينمائي في "جناح وسط المدينة" مع القسم التالي من عروض الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان في دورتيه الماضيتين. يشكل الحفل الختامي أكثر اللحظات ترقّباً وتشويقاً في مهرجان أبوظبي السينمائي، ولكن ما إن تنقضي تلك اللحظة حتى تصبح الأفلام الفائزة طي النسيان من دون أن تحظى بفرصة عرض أخرى في الإمارات العربية المتحدة. يحتفل هذا البرنامج ضمن تظاهرة مهرجان ابوظبي السينمائي في جناح وسط المدينة بعدد من الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان من خلال عرض أربعة افلام - اثنان روائيان واثنان وثائقيان - تمثل ثقافات مختلفة وأساليب سينمائية متنوعة.

جدول عروض الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان

• الخميس 9 يونيو/حزيران – 7:30 مساءً والجمعة 10 يونيو/حزيران - 5:30 و 7:30 مساءً

"المتجول"- أفضل وثائقي جديد - مهرجان أبوظبي السينمائي 2010

إخراج إدواردو دي لا سيرنا، لوكاس مارشيغيانو، أدريانا يوركوفيتش

الإسبانية | الأرجنتين | 2010| 84 دقيقة.

يروي "المتجول" قصة مخرج رحال ذي شخصية غامضة يقود سيارته المتداعية من قرية إلى أخرى، حيث يعرض صنع فيلم يكون ممثلوه أهل البلدة أنفسهم، ولا يطلب لقاء ذلك إلا طعامًا ومسكنًا. وبعد شهر من ذلك، تكون النتيجة فيلمًا يقدم في عرض عام. لا يكتفي "المتجول" باستطلاع دوافع هذا المخرج وأساليبه، بل يكشف كذلك عن الأثر العميق الذي يخلّفه في المجتمعات التي يمر فيها.

• الخميس 16 يونيو/حزيران – 7:30 مساءً والجمعة 17 يونيو/حزيران – 5:30 و 7:30 مساءً

"غيشير"- أفضل روائي جديد - مهرجان أبوظبي السينمائي 2010

إخراج وحيد وكيليفار

الفارسية، الأذرية، الكردية | إيران | 2010 | 84 دقيقة

يروي "غيشير" حياة الكدح وروح الأخوة التي يعيشها عمال مهاجرون على ساحل الخليج في إيران. تتناول هذه القصة المذهلة والمصورة بأسلوب ساحر، ثلاثة رجال يشغلون وظائف بأجور منخفضة في أحد معامل التكرير.

• الخميس 23 حزيران/يونيو – 7:30 مساءً و الجمعة 24 حزيران/يونيو- 5:30 و 7:30 مساءً

"ساري زهري" – أفضل فيلم وثائقي - مهرجان أبوظبي السينمائي 2010

إخراج كيم لونغينوتو

الهندية | المملكة المتحدة، الهند | 2010 | 96 دقيقة

تضيف كيم لونغينوتو بفيلمها "ساري زهري" فصلاً آخر إلى أهم مشروع في مسيرتها المهنية، والذي تصور فيه معاناة النساء في ظروف جائرة. يركز الفيلم على سامبات بال، المرأة المتقلبة الأهواء التي تقود عصابة غولابي النسائية في منطقة أوتّار براديش شمال الهند، والتي تدافع عن حقوق النساء. يطرح الفيلم نقطة مفادها أن تحرير النساء أمر عاجل يتطلب مشاركة أشخاص يتمتعون بقدر كافٍ من الحماقة لتحدي الوضع الراهن.

• الخميس 30 يونيو/حزيران - 7:30 مساءً والجمعة 1 يوليو/تموز – 5:30 و 7:30 مساءً

"10 حتى 11" – جائزة أفضل مخرج شرق أوسطي جديد - مهرجان أبوظبي السينمائي 2009

إخراج بيلين إسمر

التركية | تركيا، فرنسا، المانيا | 2009 | 110 دقائق

تروي بيلين إسمر قصة عمها "مدحت" وتركز تحديداً على شغفه بجمع ذكريات من عشوائية تفاصيل الحياة اليومية. لكن الأمر يصبح أكثر صعوبة عندما تتدهور حالته الصحية وتعرقل جهوده، فيجبر في نهاية المطاف على ترك ذكرياته تلك للبواب "علي" الذي يلجأ إلى مسار مختلف.

يلاحظ أن جميع العروض تقدم حالياً الخميس والجمعة بدلاً من الجمعة والسبت. وستتضمن سلسلة عروض شهر أغسطس/آب المقبل عرضاً أول كل خميس وإعادتين كل جمعة. الأفلام الناطقة بغير الإنكليزية جميعها مترجمة إلى الإنكليزية. العروض مجانية ولكن الأماكن محدودة والأولوية لمن يصل أولاً. تبدأ العروض في الوقت المشار إليه، لذا يرجى الحضور قبل الوقت المحدّد.

مهرجان أبوظبي السينمائي في "جناح وسط المدينة" في دبي

يطمح مهرجان أبوظبي السينمائي عبر مشاركته في "جناح وسط المدينة" إلى تسهيل وتشجيع الحوار بين السينمائيين، وداعمي السينما، والرعاة والنشطاء عبر الإمارات، الذين يشكلون مصدر النمو الملموس للثقافة السينمائية المحلية. ويحتضن "جناح وسط المدينة" حراكاً فريداً لأنواع مختلفة من الفعاليات الفنية، كما يوفر منبراً للتفاعل الاجتماعي والثقافي بين الجمهور من جهة، والجيل الجديد من الفنانين في المنطقة من جهة أخرى. يقع الجناح أمام برج خليفة ويتضمن إضافة إلى صالة السينما حيث ستعرض الأفلام، معرضين ومكتبة ومقهى وقاعة للشيشة.

وفي هذا الخصوص قامت المنسقة بثينة حامد كاظم بالتعاون مع فريق المبرمجين في مهرجان أبوظبي السينمائي باختيار أفلام من التي قدّمها مهرجان أبوظبي السينمائي في العامين الماضيين، بما يعطي لمحة وافية عن ما حملته الأقسام المختلفة من أفلام في أكتوبر من كل عام.

وتم إطلاق مشاركة مهرجان أبوظبي السينمائي في "جناح وسط المدينة" بتاريخ 13 مايو/آيار وذلك بعرض أربعة أفلام تلقت منحة "سند" صندوق دعم السينما العربية. وسيتم عبر الشهور المقبلة التركيز على عرض الأفلام الفائزة بجوائز مهرجان أبوظبي السينمائي في دوراته الفائتة، إضافة إلى عناوين من برنامج "خرائط الذات" التابع لمتحف الفن الحديث (نيويورك) ومؤسسة آرت إيست، بينما سيعرض خلال شهر رمضان المبارك مختارات من الأفلام الإماراتية القصيرة التي سبق لها أن شاركت في مسابقة أفلام الإمارات، بالإضافة إلى الأفلام التي ساعدت على توسيع الوعي تجاه القضايا البيئية الهامة.

www.abudhabifilmfestival.ae