غول: حماس مستعدة لاعتراف متبادل بدولتين

'اسرائيل لن تتفاوض مع كيان لا يعترف بوجودها'

اسطنبول (تركيا) - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت ان الرئيس التركي عبدالله غول حث حركة حماس الفلسطينية على الاعتراف بحق اسرائيل في الوجود.

وفي مقابلة بعد يوم من القاء الرئيس الأميركي باراك اوباما كلمة مهمة بشان الشرق الاوسط أشاد غول ايضا باشارة اوباما الى انشاء دولة فلسطينية على اساس حدود عام 1967 قائلا انها "خطوة مهمة جدا".

وتعتبر تركيا حماس عاملا رئيسيا في عملية السلام في الشرق الاوسط منذ ان فازت في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

وقال غول ان اوباما "اصاب الحقيقة" عندما قال في كلمته انه لا يمكن توقع ان تتفاوض اسرائيل مع كيان لا يعترف بحقها في الوجود.

وسئل غول عما اذا كان مستعدا لحث حماس بشان تلك المسألة فقال "لقد نصحتهم بالفعل".

واضاف انه أبلغ خالد مشعل زعيم حماس اثناء اجتماع في انقرة في 2006 ان دواعي الحكمة تقتضي ان تعترف حماس بحق اسرائيل في الوجود.

وقال غول انه يعتقد ان حماس مستعدة للاعتراف باسرائيل في حدودها قبل حرب 1967 لكنها تريد ان يحدث ذلك بشكل متزامن مع اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية.

ورحب غول ايضا بوعد اوباما اعفاء مصر وتونس من سداد جزء من ديونهما واعلانه مساعدتهما في مسيرتهما بعد انتفاضتين شعبيتين اطاحا برئيسي البلدين. لكنه اضاف ان الشرق الاوسط بحاجة الى خطة مساعدات اوسع نطاقا على غرار "خطة مارشال".

وقال ان مثل هذا الصندوق ينبغي ان يديره البنك الدولي وان يتلقى مساهمات من دول في المنطقة بالاضافة الي المانحين التقليديين في الغرب.