الاتحاد الافريقي يفرض عقوبات قاسية على عرب افريقيا

غالبية العقوبات سببها الجمهور

القاهرة - فرضت اللجنة التأديبية التابعة للاتحاد الافريقي لكرة القدم عقوبات قاسية بحق اندية عرب افريقيا الاهلي المصري والنادي الافريقي التونسي والوداد والرجاء البيضاويين المغربيين وشبيبة القبائل الجزائري عقب ختام الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري الابطال والدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي.

وتراوحت العقوبات بين مباراة ومباراتين بدون جمهور الاولى بحق النادي الاهلي والثانية بحق النادي الافريقي بالاضافة الى الغرامة المالية والتي طالبت الاندية الاربعة وبلغت قيمتها 205 الاف دولار، وايقاف لاعب ومدرب الوداد البيضاوي.

وكانت العقوبة القاسية بحق النادي الافريقي من خلال ارغامه على خوض مباراتين بدون جمهور وتغريمه 80 الف دولار على خلفية احداث الشغب في مباراته مع ضيفه الهلال السوداني في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الابطال.

وأوقف الحكم المالي كومان كوليبالي المباراة في الدقيقة 83 بسبب دخول عدد من انصار النادي الافريقي ارض الملعب احتجاجا على فريقهم الذي كان بحاجة الى هدفين لبلوغ الدور ربع النهائي بعدما خسر صفر-1 ذهابا في ام درمان.

وكانت النتيجة تعادل الفريقين 1-1.

وتعرض طاقم التحكيم الى الضرب من انصار النادي الافريقي.

وغرمت اللجنة التأدبية نادي شبيبة القبائل 50 الف دولار ووجهت له انذارا اخيرا بخصوص احداث الشغب التي تسببت بها جماهيره خلال مباراته مع ميسيل الغابوني في اياب الدور الثالث لمسابقة كأس الاتحاد الافريقي، مشيرة الى ان الفريق يواجه عقوبة الايقاف لمدة عام من المسابقات القارية في حال تكرار احداث شغب مماثلة في مدة عام ايضا.

وعاقب الاتحاد الافريقي الاهلي بخوض مباراته الاولى على ارضه في الدور ربع النهائي (دور المجموعات) بدون جمهور مع غرامة مالية بقيمة 40 ألف دولار على خلفية احداث الشغب التي تسببت بها جماهيره خلال لقائه مع زيسكو الزامبي في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الابطال.

واوقفت اللجنة لاعب الوداد البيضاوي عبد الرحمن مساسي 6 مباريات مع تغريمه 15 ألف دولار على خلفية بصقه على حكم المباراة التي جمعت الأحد الماضي في لوبومباشي فريقه مع مازيمبي الكونغولي الديمقراطي (2-صفر) في إياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري الابطال، وايقاف مدرب الوداد فخر الدين رجحي 4 مباريات وتغريمه 10 آلاف دور لتلفظه بعبارات غير لائقة تجاه الحكم، فيما تم تغريم القائد حارس المرمى الدولي نادر المياغري 10 آلاف دولار نظرا لتصرفه اللارياضي.

وكان لاعبو الوداد ومدربهم احتجوا على الحكم بعد تسجيل الفريق الكونغولي حامل اللقب الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع ما خوله التأهل بعدما خسر صفر-1 ذهابا في الدار البيضاء.

بيد ان الوداد البيضاوي بات يملك الان فرصة بلوغ ربع النهائي في حال تخطيه سيمبا التنزاني في المباراة الفاصلة بينهما الاسبوع المقبل والتي سيحدد الاتحاد الافريقي مكانها بعدما استبعد مازيمبي لاشراكه لاعبا غير مؤهل امام سيمبا في مواجهتيهما في الدور الثاني.

وغرمت اللجنة التأديبية مازيمبي 15 ألف دولار على خلفية اجتياح جماهيره أرضية الملعب عقب المباراة.

من جهة أخرى، فرضت اللجنة التأديبية غرامة بقيمة 15 ألف دولار على الرجاء البيضاوي بسبب استعمال الجمهور لأشعة الليزر ومواد حارقة أثناء مباراة الفريق مع توربيون التشادي في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري الابطال.‏