الاردن يطلب المزيد من نفط العراق لتعويض الغاز المصري


بحاجة الى مساعدة نفطية

عمان - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد طوقان في تصريحات الاحد انه طلب من العراق تزويد بلاده بكميات اكبر من النفط الخام تصل الى ثلاثين الف برميل يوميا بدلا من عشرة آلاف حاليا من اجل تعويض النقص الحاصل بسبب انقطاع الغاز المصري.

ونقلت صحيفة "الرأي" الحكومية عن طوقان قوله "ارسلت رسالة لوزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي وطلبت زيادة كميات النفط العراقي من عشرة آلاف برميل الى ثلاثين الفا".

واوضح ان "هناك حديثا مع الدول العربية المجاورة والتي لديها فائضا في انتاج النفط لمساعدتنا بجزء من منحة نفطية".

واشار طوقان الى ان "انقطاع الغاز المصري وتراجع كمياته يحمل الحكومة ما بين سبعين و75 مليون دينار (حوالى 100 مليون دولار)"، مؤكدا ان "الحكومة ليست مستعدة لان تبقي على هذا النزيف المستمر".

وبحسب الوزير فان "الحكومة تدعم المشتقات النفطية بنحو 35 مليون دينار شهريا (50 مليون دولار) بناء على الأسعار المثبتة حاليا".

وشن مجهولون الاربعاء هجوما استهدف خط انابيب في العريش يمد اسرائيل والاردن بالغاز ما دفع السلطات المصرية لوقف الامدادات.

وهو ثاني هجوم يستهدف خط الانابيب هذا في اقل من ثلاثة اشهر.

وتحول الاردن اثر توقف امداده بالغاز المصري الى الاعتماد على الوقود الثقيل والديزل لتوليد الكهرباء.

وقال طوقان ان "الجانب المصري اكد انه سيتم اصلاح خط الغاز خلال أسبوعين".

واضاف "نعمل مع الجانب المصري على إعادة خط الغاز وحمايته وتأمينه بقدر المستطاع من قبل الأجهزة والدول المستفيدة منه ولكن يجب أن نخطط لأسوأ الإحتمالات"، مشيرا الى ان "الغاز المصري سيتدفق إلى الأردن ولكن بنصف الكميات أو ثلثها".

ويستورد الاردن الذي تغطي وارداته من الغاز المصري 80 بالمئة من حاجاته الكهربائية، 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا من مصر.

ويتوقع ان يكلفه الانقطاع الجديد في امداده بالغاز المصري نحو 3,5 مليون دولار يوميا.