مستثمرو فيسبوك يتطلعون إلى بيع أسهم بمليار دولار



أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت

نيويورك - قالت خمسة مصادر قريبة من شركة فيسبوك إن مجموعة من المساهمين في الشركة تسعى إلى بيع أسهم بقيمة مليار دولار في السوق الثانوية وهو ما سيجعل القيمة السوقية للشركة عند أكثر من 70 مليار دولار.

وستكون هذه واحدة من أكبر الصفقات في أسهم فيسبوك حتى اليوم وتشير إلى القلق المتنامي بين المستثمرين والموظفين الذين يخشون من أن القيمة السوقية للشركة لا يمكن أن تواكب وتيرة نموها.

وخفض المساهمين أسعار الأسهم التي يحوزونها بعد أن حاولوا فيما سبق بيعها بسعر يجعل قيمة الشركة عند 90 مليار دولار وهو الأمر الذي كان سيجعل قيمة فيسبوك أكبر من شركتي تايم وارنر ونيوز كورب مجتمعتين. لكن المشترين أحجموا.

وقال سوميت جين الشريك في شركة سي.ام.إي.أيه كابيتال التي درست صفقات فيسبوك مؤخرا "عند القيمة الحالية من الصعب حقا تبرير الاستثمار... من الصعب تصور أن تتحول إلى شركة قيمتها 270 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة".

وذكر مصدران أن الصفقة الحالية التي تضم أسهم يمتلكها موظفو فيسبوك تنتظر موافقة كبار المديرين التنفذيين في الشركة ومن بينهم المدير التنفيذي مارك زوكربرج والمدير المالي ديفيد ايبرزمان.

ورفضت الشركة التعقيب.

وبلغت صافي دخل فيسبوك وهي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت 355 مليون دولار في التسعة شهور الأولى من 2010 بعد عائدات بلغت 1.2 مليار دولار.