الخليج السينمائي 4 يكرّم السنعوسي وقزاز ومريم سلطان

كتب ـ محمد الحمامصي
تشكيل ملامح السينما في الخليج

يكرم مهرجان الخليج السينمائي خلال دورته الرابعة التي تقام في الفترة من 14-20 أبريل/نيسان الجاري، ثلاثة من أبرز رموز الفن الخليجي هم الممثلة الإماراتية مريم سلطان، والمخرج السعودي محمد فوزي قزاز، والمخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي، وذلك تقديرا لمساهماتهم في صناعة السينما وتشكيل ملامحها في الخليج.

ولفت مدير مهرجان الخليج السينمائي مسعود أمرالله آل علي، إلى أن جوائز تكريم إنجازات الفنانين لهذه السنة تسلط الضوء على جهود كبار المبدعين الذين عملوا وراء الكواليس لعقود طويلة من الزمن، ممهدين الطريق أمام الأجيال الجديدة نحو تحقيق نجاحات وإنجازات متميزة.

وقال: "لقد قدمت مريم سلطان ومحمد قزاز ومحمد السنعوسي مساهمات قيمة أثرت قطاعي السينما والتلفزيون الخليجي والعربي. وكان لتفانيهم وشغفهم دوراً مهماً في مساعدة قطاع السينما في المنطقة، كما شكلوا مصدر إلهام للأجيال الجديدية من المواهب الخليجية في سبيل تحقيق طموحاتهم في العمل السينمائي".

وكانت الممثلة الإماراتية القديرة مريم سلطان قد تألقت على خشبة المسرح حين قدمت عملها المسرحي الأول "هارون الرشيد في القرن العشرين" عام 1976، وتعتبر من المساهمين في تأسيس مسرح الشارقة الوطني. وبعد أن أمضت أكثر من أربعة عقود من العمل المسرحي توج مشوارها الحافل بمنحها لقب "أم الفنانين الإماراتيين"، كما تعتبر نموذجاً حياً للموهبة التمثيلية في مجال المسرح. ونذكر من بين أبرز أعمالها فيلم "جنة مريم"، إلى جانب أدوارها المتميزة في العديد من الأعمال التلفزيونية ومنها "عجيب غريب" و"أم السيف" و"ظل الياسمين" و"حظ يا نصيب" و"سالفة وسالفة" والمسلسل المحلي الشهير "حاير طاير" والفيلم القصير "المفتاح" للمخرج الشاب أحمد الزين. وتعمل حالياً على مشروع تتبناه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع من أجل أرشفة الأعمال المسرحية القديمة وحفظها من الضياع.

يمتلك المنتج والمخرج السينمائي والتلفزيوني السعودي محمد قزاز خبرة دولية تزيد عن 40 عاماً في إدارة الإنتاج اكتسبها من خلال عمله مع العديد من المحطات التلفزيونية في كل من القاهرة وجدة ولندن وطوكيو ونيويورك ودبي وفرنسا. وأنتج قزاز أكثر من 750 ساعة من المسلسلات التلفزيونية و14 فيلماً روائياً طويلاً، و26 فيلماً وثائقياً و50 برنامجاً تعليمياً و15 أغنية. وتتضمن قائمة أعماله "الشقاء"، المستوحى من رواية أنطوان تشيكيف، و"جامعتي بلادي"، فيلم قصير يروي قصة محفوظ عبدالرحمن.

يعتبر المخرج والمنتج الكويتي محمد السنعوسي، وزير الإعلام السابق، من رواد الحركة الإعلامية في العالم العربي من خلال مساهمته في تأسيس شبكة "إم بي سي" التي تعتبر من أبرز المؤسسات الإعلامية في المنطقة. وشغل السنعوسي خلال مسيرته المهنية العديد من المناصب الهامة، منها المستشار الإعلامي لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما طور وقدم عدداً لا يحصى من البرامج، نذكر منها برنامجه الشهير "رسالة-السنعوسي"، وأنتج أفلاماً ذات أهمية بالغة في تاريخ السينما العربية مثل "الرسالة" و"عمر المختار" وأول فيلم روائي كويتي قصير "العاصفة" والعديد من الأفلام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقام أيضاً بإنتاج ثمانية مسلسلات تلفزيونية حول منطقة الخليج عام 1967.

تقام الدورة الرابعة لمهرجان الخليج السينمائي بدعم من "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة) بالتعاون مع "مدينة دبي للاستوديوهات".