مصر: عروبة الخليج خط أحمر

العربي: لا نقبل بالتآمر على أمن واستقرار الخليج

القاهرة - اكدت مصر الاربعاء حرصها على استقرار دول الخليج التي تتهم ايران بالسعي الى زعزعته، مشيدة بدور القوات السعودية والاماراتية التي تدخلت في البحرين لدعم سلطات هذا البلد في مواجهة حركة الاحتجاج.

وقال وزير الخارجية المصري نبيل العربي في بيان ان "امن واستقرار وعروبة دول الخليج العربي خطوط حمراء لا تقبل مصر المساس بها".

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي اتهمت طهران الاثنين في البيان الختامي لاجتماعها في الرياض بـ"التآمر على أمنها الوطني وبث الفرقة والفتنة الطائفية بين مواطنيها في انتهاك لسيادتها واستقلالها ولمبادىء حسن الجوار والاعراف والقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي".

وشدد العربي على ان دول مجلس التعاون الخليجي الست "نجحت في التحرك بشكل منسق للحفاظ على استقرار البحرين في تطبيق عملي لمفهوم الامن الجماعي في منطقة الخليج".

وتشهد العلاقات بين ايران ودول مجلس التعاون توترا شديدا منذ ان اتهمت البحرين ايران بالوقوف وراء الاحتجاجات التي شهدتها منذ 14 شباط/فبراير وقرارها الاستعانة بقوات درع الجزيرة فيما اصدرت محكمة كويتية احكاما بالاعدام بحق ثلاثة اشخاص اتهمتهم بانهم جزء من شبكة تجسس ايرانية على اراضيها.

كما اتهمت السعودية السبت ايران بالتدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج وذلك في ردها على بيان صدر عن لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الايراني، طالبت فيه بانسحاب القوات السعودية من البحرين واتهمت الرياض ب"اللعب بالنار" في المنطقة.