إطلاق صندوق رأس المال المخاطر في الشرق الأوسط

دو فونتين فيف: نسعى لإقناع شركاء آخرين بالاستثمار في الصندوق الجديد

القدس - استثمر البنك الاوروبي للاستثمار سبعة ملايين دولار في "صدارة فنتشورز" اول صندوق فلسطيني للراسمال المخاطر المتخصص بالاستثمار في شركات التكنولوجيا العالية واطلق الثلاثاء، كما اعلن نائب رئيس البنك.

وقال نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار فيليب دو فونتين فيف الذي يزور اسرائيل والاراضي الفلسطينية ان "مؤسستنا هي اكبر مساهم في هذا الصندوق بواقع 28,7 مليون دولار. اضطلعنا بدور التدريب لاقناع شركاء اخرين مثل غوفل او سيسكو بالاستثمار".

واضاف "ان التزامنا يشكل ضمانة بان القواعد والاجراءات الدولية الاكثر الحاحا تم احترامها لتاسيس 'صدارة".

وراى ان اطلاق صندوق الراس مال المخاطر "سيشجع دخول الفلسطينيين في العولمة".

وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان هذا المشروع يندرج في التحضيرات لاقامة دولة فلسطينية والتي اطلقها رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، اكتفى نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار بالرد ان المسالة تتعلق "باعتراف بالمواهب الفلسطينية".

واضاف "ان مصرفنا يندرج في الاطر التي حددها الاتحاد الاوروبي".

واوضح ايضا ان البنك المشارك حتى الان في تمويل تجهيزات وبنى تحتية او في منح خطوط ائتمان، ينوي المشاركة في المستقبل بصناديق اخرى للراسمال المخاطر ليشجع بذلك دفع انطلاقة في الاراضي الفلسطينية.

والعام الماضي، اعلنت المجموعة الخاصة للاستثمار العربي "ابراج كابيتال" في دافوس (سويسرا) اطلاق صندوق استثمار بقيمة يمكن ان تصل الى 50 مليون دولار ويرمي الى تشجيع انشطة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاراضي الفلسطينية.