س: كيف تتميز في الجزائر؟ ج: لا تحمل هاتفاً خلوياً

36 مليوناً عدد السكان

الجزائر ـ بلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول في الجزائر حوالي 33 مليون مشترك مقابل ثلاثة ملايين في الهاتف الثابت سنة 2010، بحسب ما اكدته الأحد سلطة الضبط للاتصالات السلكية واللاسلكية في بلد يبلغ عدد سكانه 36 مليوناً وفق إحصائية رسمية صدرت عام 2009.

وأوضح مسؤول الاتصال في سلطة الضبط فيصل مجاهد لوكالة الانباء الجزائرية ان "شبكة اوراسكوم تيليكوم الجزائر المسوقة لعلامة 'جيزي' امتلكت 46% من حصة السوق سنة 2010، اي اكثر من 15 مليون مشترك، مسجلة ارتفاعاً بحوالي نصف مليون مشترك مقارنة بسنة 2009".

وتحتل شركة اتصالات الجزائر المملوكة للحكومة والمسوقة لعلامة "موبيليس" المرتبة الثانية مع 28.8 بالمائة من السوق، اي 9.4 ملايين مشترك، مسجلة تراجعاً بأكثر من 600 الف مشترك، بحسب المصدر ذاته.

وفي المرتبة الثالثة تأتي المجموعة القطرية كيوتل الوطنية للاتصالات التي تسوق علامة "نجمة" مع 25.2% من حصة سوق هاتف المحمول، اي 8.2 مليون مشترك، مسجلة ارتفاعاً يفوق مائتي ألف مشترك.

وبلغ عدد المشتركين في الهاتف الثابت المملوك لشركة اتصالات الجزائر اكثر من ثلاثة ملايين مشترك منهم 830 الفاً يشتركون في خدمة الانترنت عالي السرعة.