الإمارات تنظم ثاني انتخابات جزئية في تاريخها

تقدم تدريجي نحو مزيد من المشاركة السياسية

دبي ـ تنظم الامارات في 24 ايلول/سبتمبر المقبل ثاني انتخابات جزئية وغير مباشرة في تاريخها من اجل اختيار نصف اعضاء المجلس الوطني الاتحادي، حسبما نقلت الصحف المحلية الخميس عن اللجنة الوطنية للانتخابات.

وبحسب الصحف، ستبدأ الحملات الانتخابية في الرابع من ايلول/سبتمبر وتنتهي في الحادي والعشرين من الشهر نفسه، ثم تنظم الانتخابات في 24 ايلول/سبتمبر بمشاركة هيئات ناخبة تضم 12 الف شخص على الاقل، اي ثلاثة اضعاف عدد اعضاء الهيئات التي شاركت في الانتخابات الاولى في تاريخ البلاد في نهاية 2006.

وستنتخب الهيئات الناخبة المعينة في كل امارة نصف عدد اعضاء المجلس الوطني الاتحادي الاربعين، بينما يعين حكام الامارات السبع النصف الآخر.

ولا يتمتع المجلس بصلاحيات تشريعية وانما يناقش القوانين ويقدم التوصيات للحكومة.

وانتهت ولاية المجلس الوطني الاتحادي الحالي مطلع شباط/فبراير الماضي، فيما اصدر رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد قراراً بمضاعفة عدد اعضاء الهيئات الناخبة مع الابقاء على مبدأ انتخاب نصف الأعضاء فقط.

وكانت القيادة الاماراتية وعدت بان يكون هناك تقدم تدريجي باتجاه مزيد من المشاركة السياسية.

والاسبوع الماضي، طالب ناشطون وحقوقيون امارتيون في عريضة رفعوها لرئيس الدولة بانتخاب كامل اعضاء المجلس الوطني الاتحادي بالاقتراع المباشر، فضلاً عن تعزيز صلاحيات هذه الهيئة التي لا تملك حالياً سلطات تشريعية او رقابية.